مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انطلاق جولة مفاوضات لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين في مسقط

نشر
الأمصار

انطلقت اليوم (الأحد)، في العاصمة العمانية مسقط جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بشأن الأسرى والمعتقلين برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمعتقلين ماجد فضائل لوكالة أنباء ((شينخوا)) "إن جولة مفاوضات جديدة انطلقت اليوم بين وفدي الحكومة والحوثيين برعاية من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في مسقط".

وتابع أن الجلسة الأولى انعقدت قبل قليل بحضور نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن سرحد فتاح، وممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر والفريق المشترك للتحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وأضاف فضائل أن الهدف الرئيسي لهذه الجولة هو مناقشة الإفراج الكلي عن جميع الأسرى والمختطفين دون تمييز على قاعدة الكل مقابل الكل.

وأكد أن الوفد الحكومي يتعامل بمسؤولية والتزام كاملين في هذا الملف الإنساني.

ونقل فضائل عن رئيس الوفد الحكومي قوله في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية اليوم "إن فريقنا الحكومي كان يرى في السابق عدم المشاركة في هذه المفاوضات نظراً لاستمرار الانتهاكات من قبل الحوثيين بحق المدنيين الأبرياء وتوسع دائرة الاختطافات التي شملت العشرات من موظفي الأعمال الإنسانية والإغاثية، بما في ذلك النساء خلال الأسابيع الماضية في صنعاء".

لكن القيادة السياسية أرتأت أن المشاركة في هذه الجولة من التفاوض في مسقط قد تشكل فرصة جيدة لإيقاف هذه الانتهاكات واستغلال وجود الوسطاء الإقليميين والدوليين الحاضرين ومكتب المبعوث الأممي من أجل التوقف الفوري لتلك الانتهاكات الجسيمة والإفراج عن المختطفين مؤخراً، وفق رئيس الوفد الحكومي.

وأشار فضائل إلى أن الوفد متفق على أن التقدم في هذا الملف مرهون بكشف مصير والإفراج عن السياسي محمد قحطان المخفي قسرا منذ تسع سنوات دون السماح له بالتواصل مع أسرته.

من جانبه، قال رئيس وفد الحوثيين المفاوض عبد القادر المرتضى على منصة ((إكس)) "نأمل أن تكون جولة ناجحة، وأن يتم فيها الاتفاق على صفقة تبادل جديدة وحلحلة هذا الملف الإنساني".

ورعت الأمم المتحدة سلسلة من جولات التفاوض بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بشأن الأسرى والمعتقلين على مدار سنوات الحرب الدائرة منذ أواخر العام 2014، لكن انعقادها تعثر أكثر من مرة في الآونة الأخيرة.

وعُقدت آخر جولة مفاوضات بين الجانبين في يونيو من العام الفائت في عمّان دون التوصل إلى اتفاق، وذلك بعدما سبقتها جولة مفاوضات في مارس بسويسرا تم بموجبها إتمام عملية تبادل في أبريل شملت الإفراج عن أكثر من 800 أسير ومعتقل من الحوثيين والحكومة اليمنية.