مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. عقار يلتقي وفد نظارة الكواهلة بمحلية قدير بجنوب كردفان

نشر
الأمصار

إمتدح نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان القائد  مالك عقار آير ، الجهود التي تضطلع بها الإدارات الأهلية في رتق النسيج الإجتماعي ونبذ الخلافات القبلية وجهودها لبسط السلم والأمن المجتمعي وتعزيز التعايش السلمي وإعلاء قيم التسامح والمحبة بين كافة المكونات المجتمعية. 

واطلع سيادته لدى لقائه بمكتبه ببورتسودان اليوم وفد نظارة الكواهلة بمحلية قدير بجنوب كردفان برئاسة العمدة عبدالرحيم الشيخ السيد وعدد من قيادات المنطقة الأهلية والمقاومة الشعبية، على مجمل الأوضاع بولاية جنوب كردفان لاسيما الأمنية والقضايا الإنسانية والإقتصادية التى تواجه المنطقة جراء تداعيات الحرب. 

وتطرق اللقاء إلى التحديات والعقبات التي تعترض سير عملية التنمية المجتمعية والقضايا الإنسانية جراء النزوح واللجو الكبير على المحلية وصعوبة تقديم الخدمات للمواطنين المتأثرين بالحرب. 

من جانبه أوضح العمدة عبدالرحيم  في تصريح صحفي عقب اللقاء أن الوفد أكد وقفتهم ومساندتهم للقوات المسلحة في معركتها ضد ميليشيا الدعم السريع المتمردة وجاهزية أبنائها للاستنفار وحماية الارض والعرض. 

ونوه العمدة الى أن نائب رئيس مجلس السيادة أكد دعمه ومساندته لبرامج نظارة الكواهلة بمنطقة قدير لتقديم الخدمات للمواطنين بالمنطقة. 

السودان.. «كروما العسكرية» تستقبل الفارين من حرب الفاشر 

قالت حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي، إنها استقبلت المواطنين الفارين من حرب الفاشر في منطقة كورما العسكرية.

وبحسب حركة تحرير السودان، فإن استقبال النازحين جرى بهدف تأمينهم بغية الوصول إلى المناطق الآمنة بمنطقة كبكابية وما حولها بتنسيق مع الحركات المسلحة الأخرى المحايدة في الحرب بين الجيش والدعم السريع في السودان.

ودعا قائد حركة تحرير السودان "المجلس الانتقالي" العميد أحمد جدو، طرفي الصراع (الجيش والدعم السريع) إلى ضرورة إيقاف الحرب والوصول لاتفاق لتقليل معاناة الفارين من الحرب.

وأضاف قائد حركة تحرير السودان "المجلس الانتقالي" العميد أحمد جدو، قائلًا "مسؤوليتنا في المجلس الانتقالي حماية المواطن وأمنه، في وقت تأسف فيه بسبب الأحداث التي واجهت الفارين في المناطق خارج سيطرة الحركة".

ودعا قائد حركة تحرير السودان "المجلس الانتقالي" العميد أحمد جدو، الجميع لضغط علي طرفي الصراع لإيقاف الحرب وإيقاف نزيف الدم في دارفور، وكل السودان.

وثمن قائد حركة تحرير السودان "المجلس الانتقالي" العميد أحمد جدو، عمل الحركات الثلاث المحايدة، المجلس الانتقالي وحركة جيش تحرير السودان، قيادة عبد الواحد نور وتجمع قوى تحرير السودان، في حماية وتأمين المواطنين.

 

وتصل يوميا عشرات الأسر الفارة من القتال في الفاشر ومناطق أخرى من الإقليم عبر الشاحنات والدواب ومشيا على الأرجل وفي ظروف إنسانية قاهرة، إلى مناطق آمنة نسبيا داخل دارفور، في حين يفضل آخرون الاتجاه غربا إلى حدود تشاد، لكنهم يواجهون مصاعب كبيرة أيضا.

ودعت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في وقت سابق إلى تقديم دعم دولي عاجل مع وصول الأزمة الإنسانية في السودان إلى نقطة حرجة.