مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان .. الدعم السريع يشكل لجنة لحماية “المزموم” بولاية سنار

نشر
الأمصار

شكلت قوات الدعم السريع، في السودان، لجنة إدارة أهلية لمدينة “المزموم” الواقعة في زمام ولاية “سنار”، لحماية المنطقة بناء على طلب السكان تحسبًا لهجمات قد يشنها مقاتلون “إسلاميون” كانوا برفقة الجيش الذي انسحب من المنطقة قبل مواجهة “الدعم السريع”.

وقالت مصادر سياسية رفيعة المستوى في قوات الدعم السريع لـ”إرم نيوز”، إن الجيش انسحب من المدينة، وترك معدات عسكرية في مقر “اللواء 66 مشاة” ضمن الفرقة “17 مشاة” ومناطق عسكرية أخرى، منها عربات ومدافع وصناديق ذخائر وأسلحة خفيفة.

الدعم السريع يتهم الجيش بنهب المساعدات

وأضافت المصادر أن وجهاء المدينة سلموا الأسلحة للجنة من قوات الدعم السريع بعد مناشدات من الأهالي، حرصًا على عدم استغلالها من جانب بعض الخارجين على القانون.

وأوضحت أن اللجنة التي تم تضم قيادات من قوات الدعم السريع، تقوم مسؤوليتها على إتمام عدد من المهام، في صدارتها حفظ الأمن في المدينة والمناطق التابعة لها، ومنع أي تعديات على المدنيين ومواجهة أي عمليات نهب أو سلب، ومواجهة أي تسلل من خارج المدينة، سواء من جماعات متطرفة موالية للجيش أو عصابات.

توفير الاحتياجات الأساسية 

وأكدت المصادر، أن “مهام اللجنة تتعلق أيضًا بتوفير الاحتياجات الأساسية من غذاء ودواء، بعد أن قام قيادات من الجيش خلال سيطرتهم على المدينة، بنهب المساعدات التي تصل إلى الولاية وبيعها لحسابهم الخاص”.
ويتخوف الأهالي، بحسب المصادر، من تعرض منطقتهم لهجمات من “إسلاميين” متحالفين مع الجيش، خصوصًا أن المدينة تقع قرب الحدود مع دولة جنوب السودان.

وتقع مدينة “المزموم” ضمن محلية “الدالي” بولاية سنار، وتضم 6 مناطق ريفية، ويقدر عدد سكانها حسب آخر تعداد، بنحو 45 ألف نسمة، ويحترف أهلها الزراعة والرعي، بينما تبلغ مساحتها الزراعية مليونًا وربع المليون فدان، وتشتهر بمحاصيل الذرة الرفيعة، والفول السوداني، وزهرة الشمس، والصمغ العربي.

السودان.. سقوط ضحايا إثر استمرار المواجهات في الفاشر

استقبل المستشفى السعودي التخصصي بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، في السودان، عددا من القتلي والجرحى وسط المدنيين، جراء الاشتباكات التي شهدتها المدينة اليوم، وفق مصادر طبية.

وتجددت المعارك العسكرية بمدينة الفاشر بين الجيش السوداني والحركات المسلحة المتحالفة معه من جهة وقوات الدعم السريع من جهة أخرى.

وقال شاهد عيان" إن المدينة شهدت معركة عنيفة في الجزء الجنوبي الشرقي، وأضاف أن “قوات الدعم السريع ردت بقصف مدفعي ثقيل تجاه سوق المواشي وحي الرديف وسوق الخضار وأجزاء من حي الثورة بالنص”.

 

من جهته أكد مصدر طبي″ إكتظاظ المستشفى بالجرحى بينهم أطفال ونساء بإصابات بليغة بسبب التعرض للرصاص الطائش والقصف المدفعي.

وقال أحد المواطنين″ إن المعارك تعد الأعنف منذ شهر وتم استخدام المدافع بكثرة إضافة إلى المواجهات المباشرة في الجزء الجنوبي الشرقي.

وغادر أكثر من 60% من سكان مدينة الفاشر بعد احتدام المعارك وخروج المستشفيات عن الخدمة، بحسب مدير عام وزارة الصحة الدكتور إبراهيم عبدالله خاطر.

ووفقاً لمنظمات دولية قتل وجرح 2 ألف شخص ونزح نحو 143 ألف شخص من مدينة الفاشر.

 

وتسيطر قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة من الجهة الشرقية والشمالية لمدينة الفاشر، فيما يسيطر الجيش السوداني وقوات الحركات المسلحة المتحالفة معه على أجزاء واسعة من الجزء الجنوبي ووسط وغرب المدينة واجزاء من شمال المدينة.