مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بالأسماء.. ستارمر يشكل حكومة بريطانيا الجديدة

نشر
ستارمر
ستارمر

شكل رئيس وزراء بريطانيا الجديد كير ستارمر ، اليوم السبت ، حكومة جديدة معظمها من نواب حزب العمال الذي فاز أمس.

حكومة بريطانيا الجديدة:

وفاز حزب العمال البريطاني أمس الجمعة ، في الانتخابات  حيث استحوذ حزب العمال على 389 مقعدا برلمانيا من أصل 650.

وبذلك فاز حزب العمال رسميًا بعدد كافٍ من المقاعد في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة لعام 2024 ليحظى بالأغلبية في البرلمان، مع استمرار فرز الأصوات، بحسب أسوشيتيد برس.

وتضم الحكومة الجديدة رئيس الوزراء كير ستارمر، ونائبة رئيس الوزراء ووزيرة شؤون التسوية أنجيلا راينر، ووزيرة الخزانة راشيل ريفز، ومستشار دوقية لانكستر.

كما عين ستارمر كل من وزير الخارجية ديفيد لامي، ووزيرة الداخلية إيفيت كوبر ووزير الدفاع جون هيلي، ووزيرة العدل شابانا محمود، ووزير الصحة ويس ستريتنغ، ووزيرة التعليم بريدجيت فيليبسون، وزير أمن الطاقة إد ميليباند، ووزيرة العمل والمعاشات ليز كيندال، وزير الأعمال والتجارة جوناثان رينولدز. 

وتم تعيين بيتر كايل في منصب وزير العلوم والابتكار والتكنولوجيا، ووزيرة النقل لويز هاي، ووزير البيئة والغذاء والشؤون الريفية: ستيف ريد، وللثقافة والإعلام والرياضة ليزا ناندي، وزيرة أيرلندا الشمالية هيلاري بن، وزير اسكتلندا إيان موراي، وزير ويلز جو ستيفنز.

عينت لوسي باول زعيمة مجلس العموم ، وزعيم مجلس اللوردات أنجيلا سميث، والمنسق العام للكتلة النيابية آلان كامبل، وكبير أمناء الخزانة دارين جونز، والمدعي العام ريتشارد هيرمر.

ومع فرز أكثر من نصف المقاعد البالغ عددها 650 مقعدا، يبدو أن حزب العمال يستعد للحصول على واحدة من أكبر أغلبياته على الإطلاق في مجلس العموم.

ومن المتوقع أن يقوم ستارمر بزيارة للملك تشارلز الثالث في وقت لاحق الجمعة للحصول على إذن الملك لتشكيل حكومة جديدة.

وكانت كشفت نتائج غير رسمية للانتخابات العامة البريطانية، عن فوز «حزب العمال البريطاني» في بأغلبية 410 مقاعد مقابل 131 للمحافظين، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

ووفقًا لبيانات من استطلاع رأي أعدته القنوات التلفزيونية الثلاث الرائدة في البلاد وتم توزيعه في لحظة إغلاق مراكز الاقتراع وانتهاء الانتخابات عند الساعة 22:00، يتقدم حزب العمال المعارض في بريطانيا بثقة في الانتخابات البرلمانية التي جرت في البلاد.