مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الإسكان المصري يتابع العمل بمشروع سد "جوليوس نيريري" بتنزانيا

نشر
الأمصار

عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمصر، اجتماعا لمتابعة سير العمل بمشروع سد ومحطة "جوليوس نيريري" الكهرومائية، الذى يُنفذه التحالف المصرى لشركتى "المقاولون العرب" و"السويدى إليكتريك" على نهر روفيجي بدولة تنزانيا.

استمرار العمل بمشروع سد "جوليوس نيريري" على نهر روفيجي بتنزانيا

جاء ذلك بحضور مسئولى الوزارة، والجهاز المركزي للتعمير، والتحالف المصرى المنفذ للمشروع.

وفي إطار ذلك،  أوضح وزير الإسكان، أنه جار الانتهاء من تنفيذ المشروع، والذى يتضمن إنشاء سد بطول 1025 متراً، وتصل السعة التخزينية لبحيرة السد إلى 34 مليار م3، كما يضم محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات، وتقع المحطة على جانب نهر روفيجي فى محمية طبيعية بمنطقة "مورغورو" جنوب غرب مدينة دار السلام (العاصمة التجارية) وأكبر مدن دولة تنزانيا.

وأشار المهندس شريف الشربيني، إلى أن الدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا بتنفيذ هذا المشروع الضخم، الذى يجسد العلاقات المتميزة بين مصر وتنزانيا، ويؤكد قدرة وإمكانات الشركات المصرية فى تنفيذ المشروعات الكبرى، وخاصة لأشقائنا في قارة أفريقيا، وتتم متابعته بشكل دورى من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، من أجل تحقيق التنمية لأشقائنا بدولة تنزانيا، وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لجمهورية تنزانيا، والسيطرة على فيضان نهر روفيجي، والحفاظ على البيئة.

مشروع سد تنزانيا

تتولى شركة المقاولون العرب تنفيذ مشروع سد ومحطة جوليوس نيريري الكهرومائية على نهر روفيجي بتنزانيا بالتحالف مع شركة السويدي اليكتريك ، بتكلفة 3 مليارات دولار.
إنتهى التحالف المصرى “المقاولون العرب – السويدى إليكتريك” من بناء جسم السد وبدء التخزين فى شهر ديسمبر 2022 ، وهو عبارة عن إنشاء سد بطول 1025 متراً عند القمة بارتفاع 131 متراً، وبه 7 مخارج للمياه ، وتصل السعة التخزينية لبحيرة السد إلى ٣٤ مليار م3 .
ويضم المشروع محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات، وتقع المحطة على جانب نهر روفيجي فى محمية “سيلوس جام” بمنطقة “مورغورو” جنوب غرب مدينة دار السلام (العاصمة التجارية وأكبر مدن دولة تنزانيا.
ويبلغ إجمالي عدد العاملين بالمشروع 13 ألف عامل وبلغ عدد ساعات العمل 90 مليون ساعة ، ويقترب التحالف المصرى من إنهاء تنفيذ المشروع خلال الفترة الراهنة