مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية العراقي يصل واشنطن للمشاركة في قمة الناتو 2024

نشر
وزبر الخارجية العراقية
وزبر الخارجية العراقية

وصل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، إلى واشنطن للمشاركة في قمة الناتو 2024.

وذكر بيان لوزارة الخارجية،: إن "نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين، وصل إلى واشنطن للمشاركة في قمة الناتو 2024 التي ستُعقد في الفترة من 9 إلى 11 تموز الجاري".

وأضاف، أن "هذه المشاركة جاءت بدعوة رسمية للحكومة العراقية بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيس حلف الناتو".

وأشار إلى، أن "القمة ستناقش مجموعة من القضايا الهامة، بما في ذلك التحديات الأمنية العالمية والتعاون العسكري، وسيشارك فيها   عدد من رؤساء الدول والحكومات في حلف الناتو والشركاء الدوليين".

العراق يؤكد على التزامه بدوره الفعال في دعم الأمن الدولي واستقرار المنطقة

ومن جهة أخرى، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، التزام العراق بدوره الفعال في دعم الأمن الدولي واستقرار المنطقة.

وقال بيان لوزارة الخارجية:إن "نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين التقى الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، على هامش مؤتمر قمة السلام في أوكرانيا الذي عُقد في منتجع بروكنشتوك بمدينة لوتسيرن السويسرية".

وأضاف البيان، أن" الجانبين اجريا خلال اللقاء محادثات معمّقة بشأن سبل تعزيز جهود إحلال السلام في أوكرانيا وإنهاء الحرب، وأكدا على أهمية تعزيز الحوار البنّاء بين الأطراف المتنازعة من خلال الوساطات الدولية والدبلوماسية، والاعتماد على مبادرات السلام المدعومة من الأمم المتحدة".

وأشار البيان الى، أن" المناقشات بين الوزير والأمير فيصل بن فرحان تناولت العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة العربية السعودية، مع التركيز على سبل تعزيز وتوسيع التعاون الثنائي".

وأكد حسين بحسب البيان، أن "العراق يسعى جاهداً لتعزيز جهوده  بالتعاون مع الأشقاء والمجتمع الدولي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، بما يعكس التزام العراق بدوره الفعال في دعم السلم والأمن الدوليين".

ومن جهة أخرى، دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل إلى زيارة العراق.

وذكر بيان للخارجية، أن "الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية السيد جوزيب بوريل، أكد في اتصال هاتفي مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين، على أهمية حماية استقرار العراق، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر ذلك جزءاً من أولوياته في السياسة الخارجية وأمن المنطقة".

ودعا بوريل وفقاً للبيان، إلى "ضرورة الحفاظ على العلاقات القوية بين الأمم المتحدة وبعثتها من جهة والحكومة العراقية من جهة أخرى".

وبحسب البيان، تطرق الجانبان خلال الاتصال الهاتفي إلى "مجموعة من القضايا التي تخص العلاقات الأوروبية- العراقية وأوضاع المنطقة".

وفي مجال العلاقات الثنائية، أعرب وزير الخارجية عن "سعادته بتطور العلاقات بين الطرفين والوصول إلى تفاهمات في مختلف المجالات والتعاون والعمل المشترك بناءً على اتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين قبل أكثر من عقد من الزمن".