مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة تؤكد استمرار مباحثات جنيف بين الجيش السوداني والدعم

نشر
الأمصار

افادت الأمم المتحدة أن وفدين يمثّلان الجيش السوداني والدعم السريع موجودان حاليًا في جنيف لإجراء محادثات مع مبعوث أممي، إلا أن أحدهما لم يحضر بعد للمشاركة في الاجتماعات.

قالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي: “لقد بدأ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان المناقشات يوم أمس. في الواقع، أحد الطرفين لم يحضر.. نحن نحث الطرفين على المشاركة.”

 المبعوث الشخصي للأمين العام للسودان

يستمر المبعوث الشخصي للأمين العام للسودان، رمطان لعمامرة، وفريقه في إجراء المناقشات مع وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بشكل منفصل في مدينة جنيف السويسرية.

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن المناقشات ستتواصل خلال عطلة نهاية الأسبوع “بصيغ مختلفة وفي أماكن متنوعة”، وفقاً لما نُشر على موقع الأمم المتحدة اليوم السبت.

وفي إجابته عن سؤال خلال المؤتمر الصحفي اليومي في نيويورك، صرح دوجاريك قائلاً: “الأمر الأهم هو أن نحافظ على الاتصال مع كلا الوفدين. الوضع الإنساني في السودان يزداد سوءًا يومًا بعد يوم ويؤثر بشكل خطير على المدنيين. لا نستطيع الوصول إلى الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة”.

ذكر دوجاريك أن السيد لعمامرة يأمل أن يصعد الوفدان السودانيان إلى مستوى التحدي ويشاركوا في مناقشات بناءة بهدف تخفيف معاناة الشعب السوداني.

وجدد ستيفان دوجاريك مناشدة الأمم المتحدة للأطراف بضرورة وقف التصعيد والالتزام الفوري بتعهداتهم وفقًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، بهدف حماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

 غياب وفد الجيش عن المحادثات

لليوم الثاني على التوالي، غاب وفد الجيش عن المحادثات، بينما أفاد مصدر دبلوماسي لـ«الشرق الأوسط» بأن بعثة الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الخاص إلى السودان رمطان لعمامرة، استمرت في النقاشات مع وفد «قوات الدعم السريع».

لم يقدم الجيش أي توضيح حول سبب غيابهم عن الاجتماعات على الرغم من وجودهم في جنيف. ولكن “مجلس السيادة” أوضح على منصة “إكس” أن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان أكد أنه “لن يكون هناك تفاوض مع الميليشيا الإرهابية إلا بعد انسحابها من الممتلكات المدنية ومنازل المواطنين”، وذلك في إشارة إلى “قوات الدعم السريع”.

صرح مسؤول عسكري بارز في الجيش السوداني لقناة الجزيرة بأن هناك أعضاء مدنيين وعسكريين ضمن الوفد الذي وصل إلى مدينة جنيف السويسرية من أجل حضور محادثات تقودها الأمم المتحدة. وتهدف هذه المحادثات إلى الوساطة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وتوزيعها، وحماية المدنيين.

ذكر المصدر أن الوفد لن يشارك في اجتماعات مباشرة مع ممثلي قوات الدعم السريع، وأضاف أن الوفد سينقل وجهة نظر الحكومة حول القضايا الإنسانية إلى المسؤولين في الأمم المتحدة.

من جهة أخرى، أفاد مصدر بارز في قوات الدعم السريع للجزيرة بأنهم بدأوا في إجراء اجتماعات مع مسؤولين من الأمم المتحدة، بينهم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان لعمامرة.

وأضاف المصدر أن الاجتماعات المباشرة بين وفدي الجيش وقوات الدعم السريع لم تكن في الأساس جزءًا من جدول أعمال هذه الاجتماعات، وأن هذه المفاوضات معدة لأن تكون بتوجيه الأمم المتحدة وبطريقة غير مباشرة.