مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس الأمن يعرب عن قلقه إزاء الوضع الإنساني المتردي في السودان

نشر
السودان
السودان

عبر أعضاء مجلس الأمن الدولي عن قلقهم البالغ إزاء الوضع الإنساني المتردي وانعدام الأمن الغذائي الحاد في السودان، والانتهاكات المستمرة للقانون الدولي والخسائر الفادحة للصراع الدائر بين المدنيين، بما في ذلك النساء والأطفال.

بيان من مجلس الأمن:

جاء ذلك في بيان أصدره أعضاء المجلس الليلة الماضية، رحبوا خلاله بالمحادثات غير المباشرة التي عقدها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، رمضان لعمامرة، في جنيف مؤخرا بين الأطراف السودانية المتحاربة.

وحث البيان الأطراف السودانية المتحاربة على تهدئة التوترات ووقف الأعمال العدائية وضمان حماية المدنيين، بما في ذلك في الفاشر، وفقا للقانون الإنساني الدولي، وقانون حقوق الإنسان، حسب الاقتضاء.

كما دعا بيان أعضاء المجلس الأطراف المعنية إلى استغلال فرصة المحادثات للاتفاق على خطوات لتحقيق هذه الأهداف بسرعة، والعمل من أجل التوصل إلى نهاية مستدامة للأزمة في السودان.

ودعاهم أيضا إلى الاتفاق على مزيد من الخطوات التي تسمح وتسهل من وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق إلى جميع أنحاء السودان بطريقة تتفق مع أحكام القانون الدولي ذات الصلة ومبادئ الأمم المتحدة التوجيهية للمساعدة الإنسانية، ومبادئ عدم التحيز والحياد والاستقلال.

ودعا أعضاء مجلس الأمن جميع الدول الأعضاء إلى... دعم جهود الوساطة من أجل سلام دائم بالسودان.

وعبر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) عن قلقه الشديد بسبب تزايد موجة النزوح الناتجة عن استمرار القتال في ولاية سنار بجنوب شرق السودان.

نقلاً عن مصادر ميدانية، أفاد مكتب أوتشا أن الاشتباكات المسلحة في قرية مايرنو أرغمت نحو 100 عائلة على مغادرة منازلها، يوم الخميس. “وللأسف، تم الإبلاغ كذلك عن وقوع خسائر بين المدنيين”.
أوضحت المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من 150 ألف رجل وامرأة وطفل من سكان سنار قد نزحوا منذ 24 يونيو.
صرح ستيفان دوجاريك أن الأمم المتحدة وشركاءها يقدمون الدعم للذين يهربون من القتال في سنار. حتى الآن، قدّم برنامج الأغذية العالمي المساعدة لحوالي 46 ألف شخص نزحوا إلى ولاية النيل الأزرق جنوباً، بالإضافة إلى نحو 3,000 شخص هربوا إلى ولاية القضارف المجاورة.
وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن المعارك في سنار تعد إشارة مقلقة بشأن توسع النزاع شرقا نحو بورتسودان.

مجلس الأمن يرحب بمفاوضات جنيف بين جانبي النزاع في السودان

أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن قلقهم البالغ بشأن الوضع الإنساني الصعب وانعدام الأمن الغذائي الحاد في السودان.