مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

التجارة العراقية: وصول باخرة محملة بالأرز التايلندي للمياه الإقليمية

نشر
أرز
أرز

أعلنت وزارة التجارة في العراق، اليوم الاثنين، وصول باخرة محملة بالرز التايلندي للمياه الإقليمية رفداً لمفردات السلة الغذائية.

بيان من وزارة التجارة في العراق:

وذكر بيان المكتب الإعلامي للوزارة نقلاً عن مدير عام الشركة لمى هاشم الموسوي، تلقته وكالة الأنباء العراقية(واع)،أن "الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة الى وزارة التجارة،أعلنت اليوم 

وصول الباخرة (MG Av . NEKTARIOS) للمياه الإقليمية المحملة بـكمية (40.500) طن من مادة الرز التايلندي لرفد مفردات السلة الغذائية ".

وأضافت أن "فاحصي المختبر في أم قصر بالتعاون مع ملاكات قسم السيطرة النوعية قاموا بسحب النماذج الأولية لغرض إجراء الفحص الفيزيائي الأولي عليها ومن ثم إرسالها الى المختبر المركزي للشركة ، لإجراء الفحوصات المختبرية للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية".

وتابعت أنه "في حال ظهور نتائج الفحص  بصلاحية المادة ومطابقتها للمواصفات ،  سيتم توزيع  المادة على المواقع والفروع التابعة للشركة وفقاً للخطة التسويقية التي يعدها قسم التسويق لتوزيعها بين الوكلاء ومن ثم الى المواطنين".

أكد وزير التجارة في العراق أثير داود سلمان الغريري، اليوم الخميس، أن انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي، وذلك خلال كلمته في الاجتماع الثالث التفاوضي مع منظمة التجارة العالمية بمدينة جنيف السويسرية.

وقالت وزارة التجارة في بيان: إن "وزير التجارة ورئيس الفريق المعني بانضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية ترأس الجانب العراقي في الاجتماع الثالث التفاوضي مع منظمة التجارة العالمية وبحضور نائب مدير عام المنظمة تشانغ شينغ تشين ورئيس فريق العمل لانضمام العراق وأعضاء الفريق وممثلي الدول WTO في مقر المنظمة في جنيف".

وأشار  الوزير- بحسب البيان- خلال كلمة ألقاها في الاجتماع إلى، "أهمية أن يكون العراق جزءا من النظام التجاري المتعدد الأطراف القائم على القواعد"، مؤكدا، أننا "سعداء بانعقاد الاجتماع الثالث لفريق العمل بعد مرور ستة عشر عاما على آخر اجتماع لفريق العمل والذي يمثل خطوة جوهرية لنا حكومة وشعبا في طريقنا للانضمام إلى جانب كونه وسيلة نسعى من خلالها لتحقيق تنمية وتنويع اقتصادنا الوطني وتكاملنا مع الاقتصاد العالمي".

ولفت الوزير إلى، أن "حكومة العراق ملتزمة ببرنامجها للإصلاح الاقتصادي عبر تعزيز السياسة التجارية وتحسين بيئة الأعمال وخلق ظروف ملائمة للاستثمار الأجنبي"، مبينا، أن "الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية سيسهم بشكل كبير في تعزيز الشفافية وتشجيع المنافسة وتحفيز النمو الاقتصادي المستدام للعراق".