مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصناعة العراقية: متطلبات إعلان المدينة الدوائية في اليوسفية بلغت مراحلها الأخيرة

نشر
الصناعة العراقية
الصناعة العراقية

أكدت وزارة الصناعة والمعادن في العراق، اليوم الاثنين، أن متطلبات إعلان المدينة الدوائية في اليوسفية بلغت مراحلها الأخيرة، فيما كشفت عن توجه لإنشاء وتطوير مدن صناعية مختلفة الاختصاصات في عموم المحافظات.

بيان عاجل من وزارة الصناعة العراقية:

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ضحى الجبوري، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "كافة المدن الصناعية قيد التنفيذ وهي مدرجة ضمن فقرات البرنامج الحكومي، وتحت إشراف لجان متابعة البرنامج الحكومي لمجلس الوزراء"، مبينة أن "العمل يسير بانسيابية تامة بموجب البرنامج الزمني لكل مدينة".

وأشارت إلى، أن "هناك توجهاً لإنشاء وتطوير مدن صناعية مختلفة الاختصاصات في كافة محافظات العراق".

وأضافت، أن "العمل يسير بانسيابية عالية لاستكمال متطلبات إعلان المدينة الدوائية في اليوسفية للتطوير، ونحن في المراحل الأخيرة لإتمام الموافقات بالتزامن مع الإعلان لإنشاء وتطوير مدن صناعية في ذي قار وبابل وواسط".

وكشفت وزارة الصناعة والمعادن العراقية، عن توقيع 4 عقود مع شركة عراقية وثلاث شركات إماراتية وأمريكية وصينية، لإنشاء مشاريع خاصة بالكبريت والأسمدة المركبة وكربونات الصوديوم في أربع محافظات، فيما أشارت إلى أن مشروع المدينة الصناعية في البصرة سيوفر أكثر من 12 ألف فرصة عمل.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ضحى الجبوري، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة باشرت منذ تولي الحكومة الحالية، خطواتها نحو الإصلاح والتطوير تماشياً مع البرنامج الحكومي عبر التركيز على الصناعات الإستراتيجية المهمة، والتي تشمل معامل الصلب والحديد والبتروكيمياويات والأسمدة وصناعة الأدوية، فضلاً عن الكبريت والفوسفات والأسمنت والصناعات الكيماوية".

وأشارت الجبوري، إلى أن "الوزارة عقدت مؤتمر الاستثمار المعدني والبتروكيمياويات والأسمدة في بغداد بحضور ورعاية رئيس الوزراء، حيث تم من خلاله طرح العديد من الفرص الاستثمارية المهمة، فضلاً عن مؤتمر آخر برعاية رئيس الوزراء في محافظة البصرة (منتدى الشراكات الصناعية)، إذ تم من خلاله طرح العديد من الفرص الاستثمارية لعدد من الصناعات الإستراتيجية والصناعات التفصيلية".

وأوضحت أنه "في ضوء مخرجات هذه المؤتمرات، تم توقيع 4 عقود لإنشاء مشاريع خاصة بالكبريت والأسمدة المركبة وكربونات الصوديوم"، منبهة، بأن "هذه المشاريع، ستنفذ في محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار والبصرة".