مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية الجزائري: نحن ملزمون بدعم "الشعب الصحراوي"

نشر
الخارجية الجزائري
الخارجية الجزائري

قال وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، إن بلاده وفيه "لعمقها الإفريقي والذي تجسد لاسيما من خلال دعمها للقضايا العادلة في القارة والدفاع عنها دون هوادة وعلى جميع الأصعدة والمستويات".

وأضاف عطاف في كلمة قرأها نيابة عنه عبد الحميد أحمد خوجة، المفتش العام بالوزارة خلال افتتاح أشغال الملتقى الدولي حول "الثورة الجزائرية بأبعادها الإفريقية"، أن الجزائر "ملزمة بالوقوف عند كفاح الشعب الصحراوي الشقيق في آخر مستعمرة إفريقية والذي ينتظر منا جميعا ومن كل أحرار العالم الدعم والمساندة لممارسة حقه غير القابل للتصرف أو التقادم في تقرير المصير".

وواصل حينذاك فقط، "يمكن لإفريقيا أن تطوي بصفة نهائية آخر صفحة من تاريخ الاستعمار المقيت والاحتلال المشين والنهب اللامشروع لثرواتها".

وتضع الخارجية الجزائرية، دعم أطروحة جبهة البوليساريو على رأس أولوياتها، إذ تحرص على التعبير عن ذلك في كل المناسبات سواء داخل الجزائر أو خارجه.

بحث وزير الخارجية الجزائري، «أحمد عطاف»، مع مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط، «تشاي جيون»، علاقات الشراكة التي تجمع بين البلدين وبحث آفاق تعزيزها، خاصة في المجالات الاقتصادية، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الخميس.

عطاف يستقبل مبعوث الصين تشاي جيون

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية بالجزائر العاصمة، للمبعوث الصيني تشاي جيون، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن «وزير الخارجية ناقش مع المبعوث الخاص الصيني الاستحقاقات متعددة الأطراف المقبلة التي تجمع الصين بكل من القارة الإفريقية والعالم العربي، وذلك في إطار تجسيد النتائج الهامة التي تمخضت عن زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إلى الصين خلال يوليو من العام الماضي».

وأضافت أن «الطرفين أشادا بالتنسيق الوثيق بين البلدين في المحافل الدولية، لاسيما على مستوى مجلس الأمن، خدمة للسلم والأمن الدوليين ونصرة للقضايا العادلة في العالم، وعلى رأسها القضية الفلسطينية».

الجزائر.. عطاف يُسلّم رسالة خطية من الرئيس تبون إلى نظيره السنغالي

أعلنت «وزارة الخارجية الجزائرية» في بيان لها، أن الوزير «أحمد عطاف» حل بالعاصمة السنغالية «داكار»، حاملًا رسالة خطية من الرئيس «عبد المجيد تبون» إلى نظيره السنغالي «باسيرو ديوماي فاي»، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الخميس.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان: الوزير أحمد عطاف يحل بالعاصمة السنغالية داكار، بصفته مبعوثا خاصا للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، حاملا رسالة خطية إلى الرئيس السنغالي، باسيرو ديوماي فاي.

وأضاف البيان: الزيارة تأتي في إطار الجهود الرامية لإضفاء حركة جديدة على العلاقات التاريخية بين البلدين وتكريس ما يجمعهما من التزام مشترك للمساهمة في رفع التحديات المطروحة، والاستجابة لتطلعات وطموحات إفريقيا في الأمن والاستقرار والتنمية.