مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تتبنى مشروع بيان يدين موقف الكنيست الإسرائيلي.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أعلن مجلس الدوما الروسي، تبنيه مشروع بيان يدين موقف الكنيست الإسرائيلي الذى يعارض إقامة دولة فلسطينية، جاء ذلك خلال جلسة عامة للمجلس اليوم الخميس.

وصرح رئيس لجنة الدوما الروسي للشؤون الدولية وزعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي، ليونيد سلوتسكي،  إن لجنة الشؤون الدولية المنبثقة من الكتل البرلمانية الروسية المختلفة أعدت مشروع بيان وقدمته إلى مجلس الدوما يدين موقف الكنيست الإسرائيلي، الذي عارض إنشاء دولة فلسطينية.

مشروع البيان

وأشار إلى أن مشروع البيان ينص على أن البرلمان الإسرائيلي انتهك بشكل صارخ مبادئ وقواعد القانون الدولي، الذي يشكل أساس التسوية في الشرق الأوسط، ما يتعارض بشكل أساسي مع جهود المجتمع الدولي لحل الصراع.

وصوت الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، في وقت سابق، بأغلبية على قرار يؤكد رفض إسرائيل إقامة دولة فلسطينية في المنطقة الواقعة غرب الأردن، معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى إدامة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وزعزعة استقرار المنطقة.

الإمارات تقترح بعثة دولية مؤقتة بدعوة فلسطينية لإرساء القانون والنظام في غزة

اعتبرت الإمارات، أن ترسيخ الأمن والاستقرار وإنهاء المعاناة الإنسانية للفلسطينيين، يبدأ من «إنشاء بعثة دولية مؤقتة بدعوة رسمية من حكومة فلسطينية جديدة ذات كفاءة ومصداقية، لها صلاحيات تحقيق الاستجابة الفعالة للأزمة التي يكابدها سكان قطاع غزة، والعمل على إرساء القانون والنظام».

وبحسب وكالة الأنباء «وام»، نقلت الخارجية الإماراتية عن وزيرة الدولة لشئون التعاون الدولي، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، قولها إنه «يجب أن تناط إلى البعثة أيضاً وضع أسس لحكومة مؤهلة تمهد الطريق لتوحيد الضفة الغربية وقطاع غزة في ظل سلطة فلسطينية شرعية واحدة».

وأبدت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، استعداد بلادها لـ«القيام بدورها كجزء من جهد مستدام لحل الصراع على أساس حل الدولتين بالشراكة مع الجهات المعنية الإقليمية والدولية»، مؤكدة مواصلة الإمارات للدعم الإنساني للشعب الفلسطيني.

وبشأن إنشاء البعثة الدولية المؤقتة المقترحة في قطاع غزة، شددت الوزيرة الإماراتية، على أنها «يجب أن تكون بدعوة رسمية من الحكومة الفلسطينية، بقيادة رئيس وزراء جديد ذي كفاءة عالية ومصداقية واستقلالية، وتعمل بشفافية وفقاً لأعلى المعايير الدولية، للتعامل مع الإصلاحات الضرورية لمواجهة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني، وتحقق تطلعاته المشروعة في الاستقلال وبناء الدولة والتنمية والاستقرار، وقادرة على تحمل مسؤولية إعادة بناء غزة»، وفق بيان الخارجية الإماراتية.