مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تصريحات جديدة من الخارجية السودانية بشأن مفاوضات جنيف

نشر
الأمصار

كشفت الخارجية السودانية، عن تلقيها دعوة من الولايات المتحدة للمشاركة في محادثات لوقف إطلاق النار ستُعقد في مدينة جنيف السويسرية في منتصف شهر أغسطس القادم.

وأوضحت الخارجية ، أنها ستقوم بإجراء مشاورات مع الأطراف الأخرى لاتخاذ قرار بشأن كيفية الرد على هذه الدعوة من حيث الشكل والمضمون.

الدعم السريع يعلن عن قبول دعوة بلينكن للمشاركة في المناقشات

من جانبه أعلن قائد “قوات الدعم السريع” محمد حمدان دقلو المعروف بـ “حميدتي” يوم الثلاثاء عن قبوله دعوة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمشاركة في المناقشات.
قال حميدتي في منشور على منصة “إكس”: “أفخر بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وسويسرا في تنظيم هذه المناقشات المهمة”.
قال وكيل وزارة الخارجية حسين الأمين في مؤتمر صحفي عُقد في مدينة بورتسودان (شرقي البلاد) إن السودان “يشارك في معركة دبلوماسية تتعلق بالقضايا الإنسانية، ونحن ندرك أن هناك حملة عنيفة تستهدف بلادنا.”
أشار إلى تقليص الاجتماعات التي يعقدها الفاعلون الدوليون والإقليميون حالياً في جيبوتي لتنسيق جهود السلام في السودان، وأوضح أن الحكومة السودانية لم تتلقَ دعوة للمشاركة في هذه الاجتماعات وأنها “غير معنية بذلك”.

السودان : المعلومات المتداولة بشأن وجود نقص في الغذاء عارية من الصحة 


وكشف الأمين أنه يوم الخميس قام وزراء الخارجية والإعلام والزراعة والصحة ومفوض الإغاثة الإنسانية بتقديم “توضيح وافي للسفراء والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في البلاد، حيث تم نفي المعلومات المتداولة بشأن وجود نقص في الغذاء”، كما قال.
تقتصر المناقشات بين طرفي النزاع في السودان، وهما الجيش و”الدعم السريع”، وفقًا للمبادرة الأميركية، على بحث سبل وقف إطلاق النار وإنهاء العنف في مختلف أنحاء البلاد، مما يتيح تسهيل وصول المساعدات الإنسانية. كما تتناول المناقشات وضع آلية فعالة للمراقبة لضمان تنفيذ أي اتفاق.

لا تهدف المناقشات إلى التعامل مع القضايا السياسية الأوسع، كما أشار وزير الخارجية الأمريكي، لكنه شدد على “أهمية أن يلعب المدنيون دورًا رئيسيًا في تحديد الطريقة المناسبة لمعالجة القضايا السياسية واستعادة عملية الانتقال الديمقراطي”.
ذكرت مجلة “فورن بوليسي” يوم الثلاثاء، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين، أن الرئيس جو بايدن يخطط لإطلاق مبادرة جديدة لإنهاء الصراع في السودان، عبر تنظيم محادثات للسلام من المقرر أن تبدأ في 15 أغسطس المقبل.

ستكون المباحثات القادمة برئاسة وزير الخارجية بلينكن وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس، ذات أهمية كبيرة.
وفقاً لمجلة “فورين بوليسي”، ستعقد سويسرا والمملكة العربية السعودية محادثات رفيعة المستوى في الشهر المقبل.
بدوره، وصف وزير الزراعة، أبو بكر البشري، خلال المؤتمر الصحفي، التقارير التي تحذر من احتمالية وقوع مجاعة في السودان بأنها “شائعات”، معبراً عن عدم ثقته في تقرير التصنيف المرحلي المتكامل الصادر عن المنظمات الدولية، ومؤكداً في ذات الوقت أن مخزون البلاد من الذرة كافٍ.