مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غرفة قطر تناقش فرص الاستثمار المتاحة في ولاية برليس الماليزية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحثت غرفة قطر علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين قطر وماليزيا، خاصة الفرص الاستثمارية المتاحة في ولاية برليس.

قطر وفداً تستضيف ماليزياً برئاسة لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في ولاية برليس

كما تطرقت الغرفة، وفق بيان اليوم الاثنين، لبحث أهم المحفزات والتسهيلات التي توفرها ماليزيا لجذب الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى دعوة المستثمرين القطريين إلى الاستثمار في الولاية.

يأتي ذلك خلال استضافها وفداً ماليزياً برئاسة الملكي توانكو السيد فايزالدين بوترا جمال الليل الوصي على ولاية برليس، ووفد مرافق له.

ومن جانبه، قال الوصي على ولاية برليس إن الهدف من زيارة الوفد هو اطلاع الجانب القطري على أهم الفرص الاستثمارية المتاحة في الولاية، بقطاعات متنوعة ومنها السياحة والصناعة والزراعة والتعدين واللوجستيات والتعليم والتعدين والثروة السمكية.

كما حث أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين إلى زيارة ماليزيا، وولاية برليس، والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في هذه القطاعات.

بدوره، أشاد النائب الأول لرئيس غرفة قطر محمد الكواري، بالعلاقات التجارية بين البلدين، منوهاً بأن هناك اهتمام مشترك بتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات نحو آفاق أرحب.

وأكد حرص غرفة قطر تعزيز التعاون بين القطاع الخاص القطري ونظيره الماليزي، منوهاً بأن الغرفة تشجع أصحاب الأعمال القطريين على الاستثمار في ماليزيا والتي توفر فرص استثمارية في قطاعات متنوعة.

وقد تأسست غرفة قطر في عام 1963 بهدف دعم مناخ الأعمال التجارية التي  بدأت في الازدهار في البلاد في ذلك الوقت وذلك بموجب القانون رقم (4) لسنة 1963 الصادر بتاريخ 16/2/1963م وكانت الغرفة  تتبع كإدارة ضمن الإدارات الحكومية بالدولة إلى ان صدر القانون رقم 11 لعام 1990، والذي اعتبر الغرفة مؤسسة ذات نفع عام تسمى «غرفة تجارة وصناعة قطر»

وقد منح القانون الغرفة استقلالها الذاتي مع السلطة القانونية لتمثيل جميع أنشطة القطاع الخاص في الدولة. وفرض على جميع  أعضاء القطاع الخاص التسجيل  فيها من أجل القيام بالأنشطة التجارية والصناعية في البلاد. كما فرض القانون بإعادة التنظيم المؤسسي للغرفة واعتبارها مؤسسة مستقلة ذات نفع عام تمثل المصالح التجارية والصناعية والزراعية لمنتسبيها من فاعليات القطاع الخاص المختلفة بالدولة. وتعد غرفة تجارة وصناعة قطر من أقدم غرف التجارة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتهدف إلى تنظيم الأعمال التجارية وتمثيل القطاع الخاص، ودعم وتطوير الفاعليات الاقتصادية والانتاجية للدولة.