مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوكرانيا تحصل على 6 مقاتلات «إف-16» من هولندا

نشر
مقاتلات إف-16
مقاتلات إف-16"

حصلت «أوكرانيا» على 6 مقاتلات «إف-16» من هولندا، حسبما أفادت صحيفة «التايمز» البريطانية نقلًا عن مصادر مطلعة، اليوم الخميس.

وذكرت الصحيفة، «أن أوكرانيا سوف تحصل قريبًا على دفعة جديدة من مقاتلات إف-16 من الدنمارك».

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن مصادر مطلعة قولها إن دفعة أولى "ليست كبيرة" من مقاتلات "إف-16" الأمريكية التي تبرعت بها دول "الناتو" قد وصلت إلى أوكرانيا. كما تحدثت صحيفة "تلغراف" البريطانية عن استخدام أوكرانيا لمقاتلات "إف-16" كوسيلة للدفاع الجوي.

جدير بالذكر أن أوكرانيا من المتوقع أن تحصل على ما مجموعه 79 طائرة من نوع "إف 16" من هولندا والدنمارك وبلجيكا والنرويج.

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين مؤخرا من أن الجيش الروسي "سيحرق "إف-16" في أوكرانيا وسيفكر بضربها في قواعدها بالدول التي قد تنطلق منها"، وأنها ستلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلي" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية في أوكرانيا.

هولندا تُعلن تخصيص 20 مليون يورو لشراء طائرات مُسيّرة لأوكرانيا

وفي وقت سابق، أعلنت «وزارة الدفاع الهولندية»، أن سُلطات البلاد ستُخصص 20 مليون يورو لشراء مليون طائرة مُسيّرة لصالح القوات المسلحة الأوكرانية، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وقالت الوزارة في بيان: «ستخصص هولندا 20 مليون يورو للصندوق المشترك لتحالف الطائرات المسيرة الجديد. وهذا سيسمح بتوريد مليون طائرة مسيرة هجومية مع تقنية FPV لصالح أوكرانيا».

وكما ذكر البيان، فإن هدف التحالف هو تزويد أوكرانيا بمليون طائرة مسيرة تعمل بتقنية FPV (منظور الشخص الأول) هذا العام، ومن ثم النظر في شراء أنواع أخرى، على سبيل المثال طائرات الاستطلاع المسيرة.

وفي الوقت الحالي، قامت أكثر من 265 شركة بالتسجيل لتزويد أوكرانيا بطائرات مسيرة بتقنية FPV، من ضمنها 9 شركات هولندية.

وفي أواخر يونيو الماضي، زعم غيرمان سميتانين مدير عام شركة "أوكرأوبورن بروم" الأوكرانية، أن كييف باشرت بالإنتاج التجاري لطائرات مسيرة يصل مداها إلى أكثر من 1000 كيلومتر.

ووفقًا له، أصبح المجمع الصناعي الدفاعي في أوكرانيا، أكثر ابتكارا وإبداعا.

وكمثال على ذلك، ذكر سميتانين أن أوكرانيا أطلقت بالفعل إنتاجا ضخما للمسيرات الجوية من طراز FPV، كما قامت بتحسين التوثيق الفني للعربات المدرعة من طراز BTR-4E ناقلة الجنود المدرعة البرمائية.

وفي أكتوبر 2023، صرح يوري فيدورينكو، وهو قائد إحدى سرايا الطائرات بدون طيار الهجومية بالقوات الأوكرانية، بأن الجيش الروسي يتفوق بشكل كبير في عدد واستخدام درونات FPV على خط المواجهة، القادرة على بث الفيديو، وهو أمر لا تملكه القوات الأوكرانية.

رئيس وزراء هولندا الجديد يتعهد بدعم أوكرانيا في أول خطاب له

وقد تعهد رئيس الوزراء الهولندي الجديد «ديك سخوف»، بمواصلة الدعم المالي والعسكري والسياسي لأوكرانيا، وذلك في أول خطاب يُلقيه بعد توليه منصبه، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الخميس.