مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصحة العراقية تضع خطة لعلاج مرضى غسل الكلى بالمنازل

نشر
الصحة العراقية
الصحة العراقية

كشفت وزارة الصحة في العراق، اليوم الأحد، عن زيادة أعداد المشمولين بعلاج الغسل الكلوي، فيما أشارت الى استحداث خطة جديدة تمكن المرضى من تلقي العلاج في المنزل. 

بيان من وزارة الصحة العراقية:

وقالت مدير عام دائرة العيادات الشعبية في وزارة الصحة العراقية، فاتن محمد جار الله في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "خدمة الغسل الكلوي البريتوني موجودة في المستشفيات ولكن سيتم تطويرها وزيادة أعداد المرضى الذين يتلقونها"، مبينة أن "هذه الخدمة هي تقنية طبية تخصصية تساعد على تحسن حياة المريض".

وأشارت الى أن "مريض الكلى بإمكانه تلقي العلاج داخل المنزل بدلاً من ذهابه أسبوعياً الى المستشفى، لضمان الحفاظ على حياته"، موضحة أنه "يمكن للمريض الحصول على هذه الخدمة في منزله، ولكن عليه أن يحصل على التدريب الكافي".

وأضافت أن" دائرة العيادات الشعبية أعدت خطة لشمول أكثر من 300 ممرض وممرضة بتدريب من الشركة الأميركية التي تم التعاقد معها، وهي أكاديمية معنية بتدريب الملاكات التمريضية داخل الولايات المتحدة الأميركية"، مشيرة الى أن "المشروع سيشمل كمرحلة أولى 5000 مريض والعدد يزداد بحسب حاجة المستشفيات".

وكان قد بحث وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي، مع السفير الفرنسي لدى العراق باتريك دوريل، التعاون المشترك في مجال توطين الصناعة الدوائية.

وذكر بيان لوزارة الصحة، أن "وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي استقبل السفير الفرنسي لدى العراق باتريك دوريل في مقر الوزارة اليوم الاثنين ، وتم خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون الصحي المشترك بين البلدين وخصوصا في مجال توطين الصناعة الدوائية وتبادل الخبرات". 

وأكد الوزير، بحسب البيان، "استعداد الوزارة للتعاون في المجالات كافة لتعزيز الواقع الصحي وتقديم افضل الخدمات".

وزير الصحة العراقي يؤكد تسخير الجهود لتقديم أفضل الخدمات للزائرين في كربلاء

ومن جهة أخرى، أكد وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي، تسخير الجهود لتقديم أفضل الخدمات للزائرين.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي ، اطلع على الخطة الصحية المعدة من قبل دائرة صحة كربلاء المقدسة لزيارة عاشوراء ومُجريات تنفيذها والإجراءات الاحترازية المُتخذة لسلامة الزائرين من الإصابة للوقاية من الأمراض الانتقالية بشكل عام جاء ذلك خلال زيارته اليوم مقر دائرة صحة كربلاء ولقائه بمُديرها العام  صباح الموسوي ومُديري الأقسام وأعضاء غرفة العمليات ، بحضور الوفد الوزاري المرافق له".