مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 6 أغسطس 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الثلاثاء 6 أغسطس، في البنوك والصرافات اللبنانية.

سعر الدولار اليوم الثلاثاء في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني استقراره عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
تراوح سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الثلاثاء بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

وعن الاقتصاد اللبناني، أشار كبير الاقتصاديين في بنك بيبلوس، نسيب غبريل، إلى إن هناك 3 سيناريوهات للاقتصاد اللبناني في عام 2024، مبيناً أن السيناريو الأول يتمثل في استمرار الوضع على ما هو عليه، أي تواصل الاعتداءات الإسرائيلية على الجنوب وبعض المناطق في البقاع حتى أواخر العام.

وأكد غبريل، أن احتمالات تحقق السيناريو الأول تتراوح بين 45 إلى 50% قبل الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، لافتاً إلى أنه في حال تحقق هذا السيناريو فكنا سنشهد موسماً سياحياً صيفياً مقبولاً جداً، وكان من المتوقع أن يكون النمو 0.5% % في العام 2024.

وأشار إلى أن السيناريو الثاني، يتمثل بتوسع الحرب ونسبة تحققه تبلغ 40%، الأمر الذي سيؤدي إلى انكماش بين 10 و15% في الحركة الاقتصادية، وذلك بناءً على التهديدات الإسرائيلية بضرب البنى التحتية ومعاقبة الدولة اللبنانية.

وأوضح أن السيناريو الثالث يتمثل بوقف إطلاق النار ونسبة تحققه 15%، و كلما كان تحقيقه أسرع كلما كانت الصدمة أخف وتداعياتها أسرع وأقوى على الاقتصاد، حيث يمكن أن تؤدي إلى نمو تصل نسبته ١% خلال هذا العام. علماً بأن هذا السيناريو أصبح مستبعداً بعد التطورات الاخيرة.

وفي رد على سؤال حول الحركة السياحية، ذكّر غبريل أن سنة 2023 كانت سنة مميزة لغاية شهر أكتوبر/تشرين الأول، لافتاً إلى أنه “في عام 2023، بدأ الموسم السياحي منذ أوائل السنة وليس فقط في فصل الصيف، بينما هذه السنة بدأ الموسم السياحي في شهر يونيو/حزيران. وكان شهرا يونيو ويوليو مقبولَين نسبةً للوضع الأمني.”