مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية اليابانية تحث رعاياها في لبنان على المغادرة

نشر
وزارة الخارجية اليابانية
وزارة الخارجية اليابانية

أصدرت وزارة الخارجية اليابانية، اليوم الاثنين، تحذيراً حثت فيه اليابانيين الموجودين في لبنان على المغادرة في ضوء تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، وسط محاوف من تصاعد العمليات والأحداث في منطقة الشرق الأوسط.

السفارات تسحب رعاياها من لبنان:

وفي وقت سابق، كانت حثّت السفارة الأمريكية في لبنان الأميركيين إلى "حجز أي تذكرة سفر متاحة" لهم لمغادرة البلاد، وسط مخاوف من اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله في ظل تصاعد في التوتر الإقليمي.

حرب بين إسرائيل وحزب الله

وأوضحت السفارة الأمريكية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني "نحضّ الراغبين بمغادرة لبنان إلى حجز أي بطاقة سفر متاحة لهم، حتى ولو كانت الرحلة لا تغادر على الفور، أو لا تتبع الطريق الذي يشكّل الخيار الأوّل بالنسبة لهم".

دعوات مغادرة وغلق سفارات

ودعت واشنطن ولندن رعاياهما منذ السبت إلى مغادرة لبنان، كذلك أعلنت السويد إغلاق سفارتها في بيروت ودعت مواطنيها إلى المغادرة.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية حدثت توجيهاتها، الخميس الماضي، لافتة "انتباه الرعايا الفرنسيين إلى أنه ما زال هناك رحلات تجارية متوافرة إلى فرنسا".

لكنها لم تصدر تعليمات بمغادرة لبنان، في حين ذكرت الأحد بأنه "يُطلب بإلحاح" من الفرنسيين عدم التوجه إلى لبنان.

مخاوف

وتتزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع النطاق في الشرق الأوسط، مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية قرب بيروت.

في المقابل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن بلاده على "مستوى عالٍ جدا" من الاستعداد لأي سيناريو "دفاعي وهجومي".

الأمصار

بريطانيا تطالب مواطنيها بمغادرة لبنان فورًا

طالبت الحكومة البريطانية، مساء اليوم السبت، مواطنيها في لبنان بمغادرة البلاد فورًا، وسط مخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها اليوم السبت، إن على الرعايا البريطانيين مغادرة لبنان الآن، بينما ما زالت الخيارات التجارية متاحة.

وقال وزير الخارجية ديفيد لامي في البيان: "التوترات مرتفعة والوضع مرشح للتدهور السريع، وبينما نعمل على مدار الساعة لتعزيز وجودنا القنصلي في لبنان فإن رسالتي للمواطنين البريطانيين هناك واضحة وهى غادروا في الحال".