مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. وزير العمل: خطة جديدة لتحويل شباب الرعاية إلى عقود في البلدية

نشر
وزير العمل العراقي
وزير العمل العراقي

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية في العراق أحمد الأسدي، اليوم الأحد، سعي الوزارة لتحويل الشباب المستفيدين من الإعانة الاجتماعية الراغبين بالعمل الى عقود في دوائر البلدية ببغداد والمحافظات والاستفادة منهم، وذلك بعد نجاح تجربة تحويل المستفيدين من الإعانة الى عقود في وزارة الداخلية.

بيان من وزير العمل في العراق

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الأسدي استقبل محافظ واسط محمد جميل المياحي والوفد المرافق له، وجرى خلال الاجتماع مناقشة إكمال معاملات الشمول للحالات الاستثنائية من المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى السكري الذين تم شمولهم مسبقاً".
وأشار وزير العمل والشؤون الاجتماعية في العراق أحمد الأسدي، بحسب البيان، الى أن "هذه الفئات سيتم استثناؤها وشمولها بأسرع وقت ممكن استناداً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء".
وأضاف، "تمت مناقشة وضع العمالة الأجنبية في المحافظة وضرورة أن تكون عمالة ماهرة وفق القوانين، مع التأكيد على أن يكون كل عامل أجنبي يقابله عاملا عراقيا خاصة في المشاريع الاستثمارية ومشاريع الشركات النفطية وذلك لتشغيل أكبر عدد من الشباب العراقيين وتقليل حجم البطالة، ومن جانبه أشاد محافظ واسط بدور الوزير وسعيه المستمر في تطبيق القوانين التي تصب في مصلحة المواطنين".
وأوضح وزير العمل والشؤون الاجتماعية في العراق أحمد الاسدي، آلية تنظيم العمالة الاجنبية في البلاد، مشيرا الى اتخاذ مجموعة اجراءات لمنع تسرب العمالة المخالفة الى سوق العمل.

وقال الاسدي خلال استقباله عددا من المحللين السياسيين في بيان، ان "آلية تنظيم العمالة الاجنبية في البلاد بالتعاون مع الجهات المعنية لضمان تطبيق القوانين واللوائح الخاصة بالعمالة لمختلف الوافدين الأجانب للبلاد وخاصة قانون العمل"، مشيرا الى "اهمية دور الاعلام في مساندة عمل الوزارة لكونها عاملا اساسيا في عملية رصد الحالات المستحقة والمخالفة".

واضاف ان "الوزارة لديها سلسلة اجراءات متبعة بحق المخالفين سواء اكانوا من الشركات او العمالة او حتى المتجاوزين على الرعاية الاجتماعية"، لافتا الى ان "هناك لجان تفتيشية ورقابية على الشركات العاملة في البلاد لمتابعة تنفيذ القوانين والتعليمات الخاصة بتشغيل العمالة الاجنبية وما يقابلها من العمالة الوطنية مع التأكيد على تطبيق اجراءات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل كافة".

العراق.. عمليات بغداد تصدر توضيحا حول تسرب مادة الكلور شرقي العاصمة

أصدرت قيادة عمليات بغداد في العراق، اليوم السبت، توضيحا حول تسرب مادة الكلور شرقي العاصمة.

وقالت القيادة- في بيان: إن "بعض منصات مواقع التواصل الاجتماعي تداولت خبرا مفاده حدوث انفجار قناني غاز سامة وقاتلة ناتجة عن مادة ( الكلور ) وسيارات الإسعاف تنقل المصابين للمستشفيات في قضاء الزوراء شرقي العاصمة".