مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس مجلس النواب العراقي يؤكد على وضع رؤية شاملة لمواجهة المخاطر

نشر
رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب العراقي

أكد رئيس مجلس النواب العراقي، محسن المندلاوي، اليوم الأحد، على وضع رؤية شاملة لمواجهة المخاطر، فيما بين أن أمن واستقرار البلاد يتأثر بما يجري في المنطقة من أحداث وتطورات.

بيان من رئيس مجلس النواب العراقي:

واستقبل رئيس مجلس النواب العراقي، محسن المندلاوي رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق اول قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يار الله، وعدد من النواب، وذلك لمناقشة الوضع الأمني في عموم البلاد.

وقال المكتب الإعلامي للمندلاوي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه تم بحث بين رئيس مجلس النواب العراقي التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة، فضلا عن خطة تأمين زيارة أربعينية الإمام الحسين. 

وأضاف البيان، أن رئيس مجلس النواب العراقي، أكد على ضرورة اتخاذ تدابير احترازية لتحقيق الاستقرار في المحافظات كافة ولا سيما المناطق التي تتكرر فيها الخروقات الأمنية، عبر إعادة توزيع القطعات العسكرية، وإطلاق الحملات الاستباقية لتطهيرها من الخلايا النائمة.


وتابع "بين رئيس مجلس النواب العراقي أن أمن واستقرار البلاد يتأثر بما يجري في المنطقة من أحداث وتطورات ولا يتجزأ عن الأمن الإقليمي، وهذا يستدعي وضع رؤية شاملة لمواجهة المخاطر داخليًا وخارجيًا، عبر تطوير قدرات الجيش في مجالات التدريب والتسليح والتجهيز ، والاهتمام بشراء أنظمة دفاع متطورة لحفظ سيادة الوطن وأمنه واستقراره.
أعلن رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة، محسن المندلاوي، اليوم السبت، عن تشكيل لجنة نيابية خاصة لمتابعة تطبيق نصوص قانون الايزيديات رقم 8 لسنة 2021 بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، مؤكداً أن هذا القانون شمل الناجيات التركمانيات والمسيحيات والشبكيات.

وقال المندلاي خلال مؤتمر إحياء الذكرى العاشرة للإبادة الجماعية للايزيديين، حسب بيان لمكتبه الإعلامي،: إنه "تم تشكيل لجنة نيابية خاصة لمتابعة تطبيق نصوص قانون الايزيديات رقم 8 لسنة 2021 بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية الذي يعنى بمعالجة الأضرار الجسدية والنفسية والاجتماعية والمادية التي سببتها جرائم داعش"، مؤكداً أن "هذا القانون شمل الناجيات التركمانيات والمسيحيات والشبكيات".

ودعا المندلاوي، إلى "تعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية لإعادة الأمن والاستقرار لمناطقهم وإعمارها عبر تأمين البنى التحتية والخدمات الأساسية وسبل العيش، والسعي لتعويضهم معنوياً ومادياً"، لافتاً الى "أهمية العمل على إبعاد تلك المناطق من كل معادلات الخلافات والصراعات". 

وأضاف المندلاوي، أن "تصدي العراقيين للإرهاب متسلحين بشرعية الفتوى والقانون الوطني والدولي، كان له الأثر الأكبر في منع أبشع من جرائم الإبادة الجماعية التي نحتفي بذكراها اليوم، على مستوى العراق وكل دول المنطقة".