مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

طهران تضغط على موسكو لتسليمها طائرات مقاتلة من طراز "سوخوي 35"

نشر
طهران
طهران

نقلت وكالة رويترز للأنباء، نقلاً عن مصادر إيرانية، أن طهران تضغط على موسكو من أجل تسليمها طائرات مقاتلة من طراز سوخوي 35، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “سكاي نيوز عربية”.

طهران ومحاولات الحصول على طائرات مقاتلة من موسكو

تعيش المنطقة على صفيح ساخن وسط حالة من ترقب هجوم إيراني مُحتمل على اغتيال رئيس المكتب السياسي في حركة حماس «إسماعيل هنية» في العاصمة طهران، بعد أن وجه «الحرس الثوري الإيراني»، أصابع الاتهام إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي في ضلوعها بالجريمة، وأشرك معها «الولايات المتحدة» في هذا الأمر.

رد إيران على اغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر

وفي هذا الصدد، أعلن مسؤولون أمريكيون، أنهم يعتقدون أن رد إيران على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «إسماعيل هنية»، والمسؤول الكبير في حزب الله «فؤاد شكر»، سيأتي في الأيام المُقبلة.

وقال مسؤولان دفاعيان أمريكيان في حديث لشبكة «CNN»، إن «الولايات المتحدة تُواجه مشكلة في تحديد زمن وشكل وشدة الهجوم المُرتقب».

ووفقًا للشبكة «فقد ترك عدم اليقين النسبي إدارة بايدن في وضع دفاعي وهي تُحاول حشد الحلفاء والضغط على إيران لعدم تصعيد التوترات».

وأوضح المسؤولان أن «هذه الصعوبات التي تُواجهها الولايات المتحدة في تحديد هذه المعطيات ترجع بشكل جزئي إلى أن إيران نقلت بالفعل بعض الأصول العسكرية اللازمة لتنفيذ هجوم كبير على إسرائيل في شهر أبريل».

وأضافوا أن «التقييمات تستند إلى عدة مصادر استخباراتية، والمسؤولون الأمنيون منقسمون في الرأي حول الشكل الذي سيبدو عليه الهجوم وتوقيته».

أمريكا تُطالب بعدم تصعيد الصراع

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية هو ماثيو ميلر، يوم الإثنين، إن الولايات المتحدة تطلب من الدول التي تربطها علاقات دبلوماسية مع إيران حثها على عدم تصعيد الصراع.

وصرح ميلر: «أرسلنا مجموعة رسائل متسقة من خلال مشاركاتنا الدبلوماسية لتشجيع حلفائنا على التواصل مع حكومة إيران وإقناعها بأن التصعيد ليس في مصلحتها وأننا سندافع عن إسرائيل من أي هجمات محتملة، وأن التصعيد لا يخدم مصلحة إيران، كما أنه لا يخدم مصالح أي شخص في المنطقة».