مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بلينكن يشدد للبرهان على أهمية المشاركة في مفاوضات في سويسرا

نشر
بلينكن
بلينكن

أعلنت الخارجية الأميركية، أن وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن تحدث أمس مع قائد القوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان، وذلك عن الأوضاع والعمليات العسكرية وتصاعد الاشتباكات في السودان والحرب الدائرة منذ إبريل عام 2023 بين قوات الدعم السريع وقوات الجيش السوداني.

بلينكن يتحدث مع البرهان لوقف الحرب في السودان: 

 وشدد بلينكن لقائد القوات المسلحة السودانية عبدالفتاح البرهان، على أهمية المشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار في سويسرا.

رفض رئيس المجلس السيادي الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان الموعد الذي حدده وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لاستئناف عملية التفاوض مع الدعم السريع.

ونقلت قناة ”الشرق” عن مصادرة وصفتها بالرفيعة ، إن الوزير الأمريكي حدد الأول من يونيو موعداً لاستئناف التفاوض.

وأشار المصدر الي ان البرهان أبلغ بلينكن أنهم ينتظرون الدعوات المكتوبة التي تتضمن أجندة التفاوض وآليات تنفيذ أي اتفاق مرتقب. 

بلينكن يبحث مع البرهان ضرورة إنهاء الصراع في السودان

وأضافت الوزارة أن بلينكن والبرهان بحثا أيضًا سبل «إتاحة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة، لتخفيف معاناة الشعب السوداني».

الدعم السريع: لا نية لدينا لإقامة دولة منفصلة بدارفور في السودان


أكدت قوات الدعم السريع في السودان، أنه لا نيه لديها لإقامة دولة منفصلة في إقليم دارفور، عقب سيطرتها على مدينة الفاشر عاصمة الإقليم، رداً على الاتهامات التي وجهها مسؤول في الجيش.

وقالت قوات الدعم السريع في السودان، في بيان على منصة "إكس"، إن "الحديث عن تأسيس دولة منفصلة في دارفور ادعاءات رخيصة، ومحاولة لقلب الحقائق في مساعٍ يائسة لتعويض هزائم الجيش، بمزاعم وأحاديث ممجوجة عن دولة متوهمة في مُخيّلتهم".

وأضافت: "رؤية قوات الدعم السريع في السودان المبذولة للجميع، ونضالات مقاتليها وتضحياتهم الجسام في شتى بقاع الوطن وتبني قضايا التغيير، تؤكد الحرص على وحدة السودان أرضا وشعبا، بجانب إعادة بناء الوطن على أسس من السلام والعدالة والديمقراطية"

وأشارت قوات الدعم السريع في السودان، إلى أن "أساليب تضليل الرأي العام بأحاديث مُفبركة عن استهداف النازحين لن تنطلي على أحد"، مؤكدة أن "الجيش وحلفاءه أشعلوا الأحداث في الفاشر ثم لاذوا للاحتماء بالمدنيين واستخدامهم دروعاً بشرية، بغرض الاستعطاف وإثارة الرأي العام".

وكانت منظمة الهجرة الدولية أعلنت، السبت، سقوط قتلى وجرحى إضافة إلى نزوح 1500 أسرة في مدينة الفاشر في السودان؛ جراء الاشتباكات المستمرة في الفاشر.