مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية الأمريكي: «التصعيد في الشرق الأوسط قد يُعرقل وقف إطلاق النار بغزة»

نشر
بلينكن
بلينكن

ذكر وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، أن التصعيد في «الشرق الأوسط» قد يقوض الجهود لتحقيق صفقة وقف إطلاق النار في «قطاع غزة»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال بلينكن في أعقاب اجتماع وزراء الخارجية والدفاعية للولايات المتحدة وأستراليا، يوم الثلاثاء، إن «سببا آخر لرغبتنا في تفادي التصعيد يتمثل في أن هذا من شأنه أن يعرقل عقد صفقة وقف إطلاق النار».

وأضاف أن «التصعيد أمر سيئ في حد ذاته، لكنه قد يعرقل إنجاز المفاوضات حول وقف إطلاق النار».

وأشار إلى أنه «لا توجد أي أسباب لعدم عقد الصفقة قريبا»، مُضيفًا أن على جميع الأطراف إنجاز هذا الأمر.

يُذكر أن مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة "حماس" حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المحتجزين تستمر بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة منذ عدة أشهر، لكنها لم تسفر عن إتمام الصفقة نهائيا.

وزير الخارجية الأمريكي يُناقش مع نظيره القطري جهود التهدئة في الشرق الأوسط

من ناحية أخرى، ناقش وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، الجهود للتهدئة في الشرق الأوسط ومنع المزيد من التصعيد للنزاع، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.

وأشارت الخارجية الأمريكية في بيان لها في أعقاب الاتصال بين الوزيرين، إلى أنهما «بحثا أيضا العمل المستمر للوصول إلى وقف إطلاق النار في النزاع في غزة، الذي سيضمن إطلاق سراح الرهائن ويسمح بزيادة المساعدات الإنسانية ويخفف معاناة الشعب الفلسطيني ويوفر الفرصة لتحقيق استقرار أوسع في المنطقة».

وأضاف البيان أن «بلينكن قدم الشكر لرئيس الوزراء على دور قطر الحاسم في العمل من أجل السلام الدائم في المنطقة».

يأتي ذلك على خلفية ترقب الضربة الإيرانية على إسرائيل ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران، وكذلك الأنباء عن ضربة استباقية محتملة من قبل إسرائيل.

وزير الخارجية الأمريكي يكشف عن موعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

وفي وقت سابق، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، وزراء خارجية دول مجموعة السبع أن هجوم «إيران وحزب الله اللبناني» على إسرائيل قد يبدأ اليوم، حسبما أفاد موقع «أكسيوس» الأمريكي، الإثنين.