مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية المصري: تطابق الرؤى مع الإمارات حيال قضايا المنطقة

نشر
الأمصار

أجرى د. بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ عبدالله بن زايد.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن الوزير عبدالعاطي أكد خلال الاتصال على الروابط الوثيقة التي تجمع مصر مع دولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعباً، وحرص مصر على دعم وتعزيز علاقاتها مع الإمارات في كافة المناحي، مشيراً إلى تطابق رؤى الجانبين حيال قضايا المنطقة وسبل التعامل مع التحديات المشتركة.

وقد تبادلا الوزيران الرؤى والتقديرات حيال تطورات الوضع في قطاع غزة والمساعي الهادفة للوصول لوقف إطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، حيث تم التأكيد على أهمية وقف الحرب على قطاع غزة في أسرع وقت باعتبارها السبب الرئيسي في زيادة حدة التوتر والتصعيد غير المسبوق في المنطقة. وقد استعرض السيد وزير الخارجية نتائج الاتصالات المكثفة التي قام بها على مدار الأيام الماضية بهدف احتواء التصعيد القائم والحيلولة دون اتساع رقعة المواجهات بشكل يمس استقرار الإقليم بأكمله ومصالح شعوبه.

ومن جانبه، أكد الشيخ عبدالله بن زايد، على روابط الأخوة التاريخية التي تربط مصر بالإمارات، مشيراً إلى ضرورة مواصلة التنسيق المشترك والتواصل الدائم فيما يتعلق بالقضايا والتحديات الإقليمية، وكذا استمرار التشاور حيال مختلف الموضوعات، وذلك في إطار العمل المشترك للحيلولة دون انجراف المنطقة إلى حرب واسعة النطاق تهدد استقرار دولها وأمن شعوبها.

وزير الخارجية يؤكد اعتزاز مصر بعلاقتها الممتدة مع البرازيل

ومن ناحية أخرى، أكد الدكتور بدر عبد العاطى وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اعتزاز مصر بعلاقتها الممتدة مع البرازيل حيث يحتفل البلدان هذا العام بمرور مائة عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية.

جاء ذلك خلال الإتصال الهاتفي الذي أجراه وزير الخارجية والهجرة مع "ماورو فييرا" وزير الخارجية البرازيلي، وذلك لبحث تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وعدد من الموضوعات الدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى أبرز التطورات الإقليمية فى الشرق الأوسط.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، اليوم الخميس، أن الدكتور عبد العاطي أشاد بالزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس البرازيلي "لولا دا سيلفا" إلى مصر منتصف فبراير 2024، معرباً عن التطلع للبناء على مخرجاتها، والاستفادة من حالة الزخم التي تشهدها العلاقات المصرية البرازيلية، خاصة بعد الاتفاق على ترفيع مستوى العلاقات إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية".

كما أكد وزير الخارجية والهجرة على ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتوسيع نطاق التعاون الثنائي.

وأعرب الدكتور بدر عبد العاطي، عن ترحيبه بتولي البرازيل رئاسة مجموعة العشرين هذا العام.

وقد شهد الاتصال توافقاً في الرؤى بين الوزيرين حيال سبل التعامل مع التحديات الاقتصادية الدولية،حيث شدد عبد العاطي على ضرورة تحقيق تقدم ملموس في جهود إعادة هيكلة النظام المالي العالمي والتعامل مع أزمة الديون العالمية.