مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال يعلن القبض على أحد الهاربين من سجن مدينة جالعيو

نشر
الأمصار

أعلنت أجهزة الأمن في ولاية بونتلاند في الصومال، أنها ألقت القبض على برخد عول حرسي الذي كان أحد أربعة سجناء فروا مؤخرا من سجن في مدينة جالكعيو، مركز إقليم مدغ بوسط الصومال، وحُكم عليهم بالإعدام لارتكابهم جرائم مختلفة بما في ذلك القتل والتفجيرات

هرب السجناء من سجن شديد الحراسة في جالكعيو مركز إقليم مدغ بوسط الصومال، حيث كانوا ينتظرون الإعدام بعد الحكم عليهم بارتكاب جرائم مختلفة.

حث بيان صادر عن شرطة حكومة بونتلاند الإقليمية في الصومال، والذي عرض صورة برخد وهو مقيد اليدين، السكان على مشاركة المعلومات المتعلقة بالهاربين الثلاثة الآخرين.

وقالت أجهزة الأمن في الصومال، إنها كافأت أولئك الذين قدموا المعلومات التي سهلت اعتقال برخد عول الذي هو الآن قيد الاحتجاز لدى الشرطة.

السجناء، الذين كانوا أعضاء في جماعات إرهابية، قد اعترفوا سابقا أثناء الاستجواب بأنهم مسؤولون عن قتل أفراد مختلفين في جالكعيو، بما في ذلك مسؤولون حكوميون وشيوخ.

الأمصار

الصومال.. هروب عناصر من حركة الشباب محكوم عليهم بالإعدام

أكدت السلطات في الصومال، يوم الاثنين، فرار عدد من سجناء حركة الشباب في الصومال المحكوم عليهم بالإعدام من سجن شديد الحراسة في شمال مدينة غالكعيو بولاية بونتلاند في الصومال.
تمكن السجناء، الذين كانوا ينتظرون الإعدام بتهمة ارتكاب جرائم، بما في ذلك جرائم قتل وتفجيرات، من الفرار من المنشأة شديدة الحراسة في ظروف غامضة.

وأعرب حاكم إقليم مدغ السابق وعضو البرلمان الحالي في الصومال عبداللطيف موسى سنيري، عن فزعه إزاء الحادث، قائلًا: "للأسف، هرب قتلة حكم عليهم بالإعدام قبل ثلاث سنوات وينتظرون الإعدام"، ودعا إلى إجراء تحقيق شامل لمحاسبة المسؤولين عن المساعدة في الهروب.

تمثل هذه الحادثة ثاني هروب من سجن غالكعيو في الصومال، ففي منتصف يوليو 2022، تمكنت مجموعة أخرى من السجناء المحكوم عليهم بالإعدام من الفرار من نفس المنشأة.

وزير خارجية الصومال يناقش سبل التعاون مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

شارك وزير خارجية الصومال، السفير أحمد معلم فقي، في الاجتماع الاستثنائي المفتوح للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية، والذي بدأ يوم الأربعاء في جدة.

الصومال ومنظمة التعاون الإسلامي 

وناقش وزير خارجية الصومال على هامش الاجتماع مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، سبل تعزيز التعاون والتنسيق.

أكد فقي التزام الصومال بتعزيز التعاون مع المنظمة لتقوية دورها والمبادرات المشتركة، مع تقديم تحديث حول التطورات السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية في الصومال.

من جهته أشاد الأمين العام طه بالجهود الدؤوبة التي تبذلها الحكومة الصومالية لتحقيق التنمية والاستقرار ومكافحة الإرهاب وأكد دعم منظمة التعاون الإسلامي الثابت للأهداف والأغراض الاستراتيجية للصومال.

شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، أحمد معلم فقي أحمد، في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية مفتوح العضوية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في جدة لبحث جرائم الكيان الإسرائيلي المستمرة ضد الشعب الفلسطيني واعتداءاته على سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.