مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أرباح معادن السعودية تسجل 1.024 مليار ريال في الربع الثاني

نشر
الأمصار

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) اليوم الأحد تحقيق قفزة 191.8% في نتائجها الفصلية في الربع الثاني على أساس سنوي.

وأوضحت البيانات المنشورة على موقع البورصة السعودية أن الشركة حققت 1.024 مليار ريال (272.77 مليون دولار) ربحا صافيا في الربع الثاني مقابل 350.9 مليون ريال قبل عام.


وفقا لرويترز، عزت الشركة هذا النمو إلى ارتفاع إجمالي الربح 35% بفضل ارتفاع أسعار البيع وانخفاض تكلفة المواد الخام وانخفاض مصروف الاستهلاك.

وذكرت أن مطالبة التأمين المستلمة خلال الربع الثاني بمبلغ 270 مليون ريال إضافة إلى رسوم الامتياز المحملة لمرة واحدة بمبلغ 192 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق ساهمت في دعم الربحية خلال الربع الحالي.

وأشارت في المقابل إلى انخفاض في حجم المبيعات لجميع المنتجات باستثناء الألومنيوم الأساسي والمنتجات المدرفلة المسطحة والذهب.

وأطلقت السعودية في 2016 برنامج إصلاح اقتصادي يستهدف تنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط، تم على إثره طرح حصة من "أرامكو السعودية" أكبر شركة نفط في العالم.

وتريد الحكومة السعودية أن تكون حصة الاقتصاد النفطي من الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 10% بحلول عام 2030، وسط تركيز حكومي على السياحة والخدمات والصناعة والعقارات، والاستثمارات المالية والمصرفية.

وعلى صعيد اخر، أظهرت النتائج المالية الأولية لشركة مجموعة إم بي سي “mbc” السعودية ارتفاع صافي الربح بنسبة 66.5% في الربع الثاني من العام 2024، إلى نحو 116.5 مليون ريال، مقارنة بصافي ربح نحو 69.9 مليون ريال في الربع الثاني من 2023.

النتائج المالية الأولية لشركة mbc السعودية خلال الربع الثاني من 2024

وبحسب الشركة، فقد ارتفع خلال النصف الأول من العام الجاري، صافي ربح “MBC” بنسبة 360% إلى نحو 237.8 مليون ريال، مقارنة بصافي ربح نحو 51.7 مليون ريال في النصف الأول من 2023.

كما ارتفعت إيرادات المجموعة في النصف الأول من العام 2024، بنسبة 10% مدفوعة في المقام الأول بالنتائج القوية لقطاع خدمات البث والأنشطة التجارية الأخرى ومنصة “شاهد” حيث شهدتا على التوالي نمواً في الإيرادات بنسبة 20.4% و40.8% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2024.

وصعدت إيرادات منصة “شاهد” المفتوحة للفيديو حسب الطلب القائمة على الإعلانات بأكثر من الضعف في النصف الأول من عام 2024 على أساس سنوي لتصل إلى 116 مليون ريال (31 مليون دولار) في حين ارتفع إجمالي عدد المشتركين بنسبة 36% على أساس سنوي، ليصل إلى 4.61 مليون مستخدم حتى تاريخ 30 يونيو 2024.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إم بي سي السعودية سام بارنيت، إن المجموعة من خلال مواصلتها الاستثمار في المحتوى عالي الجودة والمنصات الرائدة، استطاعت جذب قاعدة جماهيرية كبيرة والاحتفاظ بها في مختلف أسواقنا، وكان أداء منصة “شاهد” مبشراً لا سيما خلال الموسم الرمضاني الذي شهد نمواً ملحوظاً في عدد مشتركي المنصة وارتفاعاً في إيرادات الإعلانات حيث سجلت إيرادات “شاهد” ارتفاعاً بنسبة 40.8% في النصف الأول من العام.

وأضاف أنه مع استمرارنا في تطوير أعمالنا تبقى أنشطة البث التقليدية وشراكاتنا الإقليمية ركيزة أساسية لنجاحنا، وهو ما يتضح جلياً في النمو الملحوظ للإيرادات بنسبة 20% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وسنركز فيما تبقى من العام على تعزيز تفاعل الجمهور وخلق القيمة لجميع أصحاب المصلحة.