مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. التعليم العالي تعلن إطلاق دليل الطالب للقبول المركزي

نشر
التعليم العالي
التعليم العالي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، اليوم الأحد، إطلاق دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات الحكومية للسنة الدراسية 2025/2024.

بيان من وزارة التعليم العالي في العراق:

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع):  إن "الدليل يتضمن الشروط والضوابط العامة للقبول المركزي في الجامعات العراقية وخطوات التقديم الإلكتروني وآلية تسجيل الطلبة فضلا عن الجامعات والكليات والمعاهد التي يمكن لخريجي فروع العلمي والإحيائي والتطبيقي والأدبي والفنون والفروع المهنية التقديم إليها".
ودعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الطلبة الى معاينة دليل الطالب وشروط وضوابط وخطوات التقديم الى الاستمارة الإلكترونية التي ستطلق قريبا.
وأشارت "يمكن الاطلاع على الدليل في الموقع الرسمي للوزارة (www.mohesr.gov.iq) وبوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.org)".
وأطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، اليوم الأربعاء، معايير الاعتماد البرامجي لتخصصات العلوم في الجامعات العراقية.

وذكر بيان للوزارة، أن "المجلس الوطني لاعتماد برامج تخصصات العلوم اقام حفل بالتعاون مع دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في جهاز الاشراف والتقويم العلمي".

واضاف البيان، ان "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على استكمال اطلاق معايير الاعتماد البرامجي حتى يتم تغطية كل التخصصات"، مشيرا إلى أن "برامج الاعتماد تعد من أهم المؤشرات على مستوى الرصانة العلمية للجامعات".

وتابع، ان "معايير الاعتماد البرامجي لتخصصات العلوم تضم 9 معايير هي أهداف البرنامج التعليمي ومخرجات البرنامج التعليمي وتقويمها والمناهج والتحسين المستمر والطلاب والأكاديميين والتدريسين والدعم الإداري والمالي والمرافق الجامعية والخدمات".

وزير التعليم العراقي: تكثيف مجالات البحث العلمي يعطي زخماً لتسريع عجلة التنمية

وفي وقت سابق، أكد وزير التعليم العراقي نعيم العبودي، أن تكثيف مجالات البحث العلمي يعطي زخما هاما لتسريع عجلة التنمية.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان: إن "العبودي كرم ثلاث فائزات بجائزة الباحثة العراقية التي تنافس فيها ثلة من التدريسيات ذوات التخصصات العلمية في الجامعات العراقية بحضور مدير عام دائرة البحث والتطوير لبنى خميس مهدي ".

وأشاد الوزير خلال التكريم - بحسب البيان - بـ "مستوى المشاركة النسوية في الميدان العلمي التخصصي والإسهام بالنشر العالمي وتعضيد مجالات البحث الأكاديمي في البيئة الجامعية"، مؤكدا أن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على وفق رؤية تستند إلى البرنامج الحكومي والاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق بشأن تطوير البحث العلمي وتحفيز الابتكار".