مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نواب يتهمون رئيس الصومال بمحاولة تقسيم وحدة شعب بونتلاند

نشر
الأمصار

اتهم عدد من النواب الفيدراليين الذين يمثلون إقليم سناج رئيس الصومال حسن شيخ محمود بمحاولة تقسيم وحدة شعب بونتلاند.


وجاءت الاتهامات خلال مؤتمر صحفي عقد في مقديشو، أمس الأحد، حيث أدان النواب تصرفات رئيس الصومال حسن شيخ محمود، ووصفوها بأنها "مؤسفة ومخزية".

وأكد النواب أن بونتلاند وشعبها سيحافظون على سلامهم على الرغم من تصرفات رئيس الصومال حسن شيخ محمود، وأشاروا إلى أنه إذا قرر مجتمع "ماخر" إنشاء إدارة، فلديهم الحق في القيام بذلك ويجب عليهم عقد اجتماعات لمناقشة مستقبلهم.

وتأتي هذه الاتهامات بعد أيام فقط من انعقاد مؤتمر في مقديشو، حيث اجتمع أعضاء في البرلمان ومثقفون ونساء من عشيرة ورسنغلي، لمناقشة إمكانية إنشاء إدارة مؤقتة.

الصومال.. ضابطان يتخرجان من معهد عسكري أمريكي

 

الأمصار

أكمل اثنان من كبار الضباط العسكريين في الصومال، بنجاح برنامجا تدريبيا لمدة عام في معهد عسكري أمريكي.

وتخرج العميد أحمد عبدالله شيخ والمقدم عبدالله عمر محمد بتدريب متخصص في الاستراتيجية والاحتراف وحقوق الإنسان.

وقدم السفير الأمريكي في الصومال، رايلي، التهنئة للضابطين على تخرجهما، مشيرا إلى أن التدريب هو جزء من مبادرة أوسع تهدف إلى تعزيز قدرات الجيش الوطني الصومالي من خلال التعليم المتقدم لقيادته.

يُنظر إلى هذا البرنامج على أنه خطوة حاسمة في تنشيط الجيش الصومالي وبناء قدرته على معالجة التحديات الأمنية في الصومال.

الصومال يشارك في اجتماع التعاون الإسلامي لمناقشة الاعتداءات الإسرائيلية على غزة

شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، أحمد معلم فقي أحمد، في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية مفتوح العضوية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في جدة لبحث جرائم الكيان الإسرائيلي المستمرة ضد الشعب الفلسطيني واعتداءاته على سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

الإدانة الجماعية لانتهاكات الكيان الإسرائيلي

واختتمت الجلسة بإصدار بيان ختامي أكد على الإدانة الجماعية لانتهاكات الكيان الإسرائيلي، ودعا إلى عمل موحد بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمعالجة هذه القضايا الحرجة.\


وحمل اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي، الأربعاء، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” ورئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق إسماعيل هنية، وعدها “اعتداء خطيرا” على سيادة إيران وأمنها القومي.

احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات

البيان الختامي لاجتماع منظمة التعاون الإسلامي أكد كذلك على “ضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات، وخصوصا المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف، بكامل مساحته البالغة 144 ألف متر مربع، باعتباره مكان عبادة خالص للمسلمين فقط”.
وحذر البيان من أن “استمرار جرائم إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي للأراضي الفلسطينية، يقوض الأمن والاستقرار في المنطقة”، معتبرا أن ذلك “يتطلب تدخلا فوريا وفعالا من مجلس الأمن في إطار مسؤولياته في حفظ السلم والامن الدوليين”.

كما دعا البيان “المنظمات الدولية ذات الصلة، بما فيها لجنة الصليب الأحمر الدولي، إلى الكشف عن مصير الأسرى الفلسطينيين والعمل على إطلاق سراحهم فورا وضمان توفير الحماية لهم والمطالبة بتحقيق مستقل حول كل الجرائم و الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم”.

لتعزيز الأمن .. وزير الأمن الصومالي يختتم تدريب لوحدات من الشرطة الخاصة

اختتم وزير الأمن الصومالي عبدالله شيخ إسماعيل، اليوم، تدريباً لوحدات من  الشرطة الخاصة المكلفة بتعزيز أمن العاصمة مقديشو.

وأشاد الوزير بالجهود الحثيثة التي بذلها المتدربون خلال فترة التدريب ، وحثهم على القيام  في أدوارهم بتعزيز أمن وإستقرار العاصمة مقديشو.