مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس وزراء العراق يترأس الاجتماع الدوري للجنة العليا لإعادة هيكلة الشركات العامة

نشر
رئيس وزراء العراق
رئيس وزراء العراق

ترأس رئيس مجلس وزراء العراق محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، الاجتماع الدوري للجنة العليا الخاصة بإعادة هيكلة الشركات العامة.

اجتماع اللجنة العليا الخاصة بإعادة هيكلة الشركات:

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس وزراء العراق في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس الاجتماع الدوري للجنة العليا الخاصة بإعادة هيكلة الشركات العامة".

 

وفي وقت سابق، كشف رئيس مجلس وزراء العراق،  محمد شياع السوداني، الاستعداد لإطلاق أضخم مشروع لإنتاج 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء خلال بيان له، أن "رئيس الوزراء أطلق الأعمال التنفيذية لمشاريع ثلاث محطات كهربائية في محافظة كربلاء المقدسة، التي وصلها اليوم الخميس، وهي؛ الدورة المركبة لمحطة كربلاء الغازية بطاقة (132 ميغاواط)، ومحطة كربلاء للطاقة الشمسية الاستثمارية سعة (300 ميغاواط)، ومحطّة ضفاف كربلاء الثانوية التحويلية 400 KV، بسعة (1500 ميغاواط)".

استعداد الحكومة لإطلاق أضخم مشروع لإنتاج (10) آلاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية

 

وأعلن رئيس الوزراء، خلال الحفل، "استعداد الحكومة لإطلاق أضخم مشروع لإنتاج (10) آلاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية، وهو مشروع استراتيجي في الطاقة الكهربائية، سينفذ وفق موديل اقتصادي جديد ورؤية جديدة ستعلن أمام القطاع الخاص، بعد أن تمت دراسته من قبل فريق من المستشارين والمختصين في الكهرباء".

وأكد، أن "استقرار مصادر الطاقة عامل مشجع على الاستثمار والتنمية، ويدفع لتطوير مصادر الدخل من خلال تفعيل كل القطاعات الاقتصادية الأخرى، إلى جانب الأعمال المستمرة لتحسين قطاع النقل والتوزيع، لإيصال خدمة الكهرباء بشكل مستدام للمواطن، من دون أن تشكل عبئاً على الدولة وموازنتها المالية".

مشاريع الدورة المركبة

وأشار إلى، أن "مشاريع الدورة المركبة ومشاريع الطاقة الشمسية تأتي ضمن خطط الحكومة لإصلاح المنظومة الكهربائية"، مبيناً أن "إطلاق مشروع الطاقة الشمسية في كربلاء وبابل سيستمر مع باقي المحافظات، وهو ما يحدث لأول مرة في العراق".

وشدد رئيس الوزراء، بحسب البيان، على "أهمية دعم القطاع الخاص، الذي يمثل سنداً للحكومة في مواجهة الأزمات، كما أكد خصوصية محافظة كربلاء المقدسة التي يفد إليها ملايين الزائرين على مدار أيام السنة من داخل العراق وخارجه".

وثمن رئيس الوزراء، "جميع الجهود المبذولة على طول طريق زائري إحياء ذكرى الأربعينية"، مؤكداً أن "مسيرة عمل الحكومة مستمرة من خلال فريقها الوزاري والحكومات المحلية والمستشارين، ودعم السادة أعضاء مجلس النواب للبرنامج  الخدمي والعمراني والاقتصادي في كل المجالات، وهو ما خططنا له منذ البداية في المجالات كافة".