مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الداخلية العراقية توضح بشأن أحداث التظاهرة أمام وزارة المالية

نشر
مظاهرات أمام وزارة
مظاهرات أمام وزارة المالية

أصدرت وزارة الداخلية في العراق، اليوم الاثنين، توضيحاً بشأن أحداث التظاهرة أمام وزارة المالية خلال الساعات الأخيرة، فيما أشارت الى أنه تمت السيطرة على الموقف وعادت الأوضاع الى ما كانت عليه من استقرار وهدوء. 

بيان من وزارة الداخلية في العراق:

وذكرت وزارة الداخلية في العراق، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه بالساعة 6:40 من اليوم الاثنين 19 آب 2024 انطلقت تظاهرة أمام وزارة المالية، وأثناء قيام بعض المتظاهرين بغلق أبواب الوزارة والطرق، شرعت الأجهزة الأمنية بواجبها وفق السياقات القانونية بمنع هؤلاء الأشخاص من غلقها.

وأضافت، أنه تم نشر قطعات الأجهزة الأمنية لسلامة المتظاهرين بعد أن حصلت أعمال شغب أدت الى إصابة عدد من القوة المنفذة للواجب، مشيرة الى أنه تمت السيطرة على الموقف وعادت الأوضاع الى ما كانت عليه من استقرار وهدوء ضمن المنطقة التي حصلت فيها التظاهرة.

وكانت أعلنت وزارة الداخلية في العراق، عن مجموع نشاطاتها في مكافحة الجريمة المنظمة والجريمة الجنائية خلال 6 أشهر، مؤكدة القبض على  10.783 متهما وصدور 140 حكم إعدام و500 حكم مؤبد بحق مدانين وتجار مخدرات، فيما اعلنت حصولها "على المرتبة الاولى بمسابقتين عالميتين.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد مقداد ميري في مؤتمر صحفي: ‏إن "الجريمة المنظمة هي أخطر وأهم أنواع الجرائم التي يقاس بها الوضع الأمني"، مبينا أن " مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات تحققت منه نتائج إيجابية وتبادل وتعاون معلومات دولية واقليمية تتعلق بالجريمة المنضمة".

وبين المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد مقداد ميري نشاطات وزارة الداخلية في مجال الجريمة المنظمة: 

‏1- صدور140 حكم بالإعدام و500 حكم بالسجن المؤبد بحق تجار مخدرات  للفترة  من 1‏/1‏/2023  لغاية 6/8/2024.

2- القبض على 96 متهما بتزييف العملة المحلية والاجنبية وصكوك وشهادات طبية ومحررات رسمية وعقارية ولوحات مرورية 

3- إلقاء القبض على 42  متهما وفق قانون مكافحة الإرهاب 

4- إلقاء القبض على 13 متهما بالدكة العشائرية 

5- إلقاء القبض على 150 متهما بتجارة الآثار ومسكوكات نقدية وأحجار كريمة ومخطوطات