مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الموارد تعلن زيادة الإطلاقات المائية في نهري الحسينية وبني حسن

نشر
الموارد المائية
الموارد المائية

أعلنت وزارة الموارد المائية في العراق، اليوم الاثنين، عن زيادة الإطلاقات المائية في نهري الحسينية وبني حسن بكربلاء المقدسة، مشيرة الى ان ذلك يهدف لضمان تأمين تشغيل محطات الإسالة كافة في المحافظة والمحافظات الواقعة على مسار الزائرين.

بيان عاجل من وزارة الموارد المائية في العراق:

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، ان "الاطلاقات المائية لمحافظة كربلاء المقدسة ارتفعت في نهري الحسينية وبني حسن بمقدار 30 بالمئة لضمان تأمين تشغيل محطات الإسالة كافة وعلى مدار 24 ساعة في المحافظة والمحافظات الواقعة على مسار الزائرين".

وأوضح، ان "الوزارة، باشرت بزيادة الاطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات ومن سدي الموصل وحديثة وبمقدار (100م3/ثا) لغرض تامين احتياجات الزائرين في تلك المحافظات".

وأضاف، أن "وزير الموارد المائية وجه تشكيلات الوزارة بمعالجة الاختناقات المائية من خلال كري وتطهير بعض الأنهر والجداول الواقعة في ذنائب تلك المحافظات".

وتابع، ان "الوزارة تمكنت من أنجاز حفر(242) بئراً تراكمياً على طريق كربلاء المقدسة والنجف الاشرف وصيانة (38) بئراً وحفر (12) بئراً لخدمة زوار اربعينية الامام الحسين عليه السلام، فضلا عن المشاركة بنحو 607 الية مختلفة الأنواع والاغراض، الى جانب عدد من ملاكات الوزارة وتشكيلاتها بمختلف الاختصاصات".

أكدت وزارة الموارد المائية في العراق، اليوم الأحد، أن المياه الجوفية أخذت أهميتها ودورها الأساسي بسبب تأثير البلاد بالتغيرات المناخية وقلة الواردات مياه دجلة والفرات.

وحددت وزارة الموارد المائية في العراق، أماكن خزاناتها أكد توفيرها المياه لـ 4 ملايين دونم الخطة الزراعية للعام الماضي.
ومن جانبه، قال مدير عام الهيئة العام للمياه الجوفية في وزارة الموارد المائية في العراق، ميثم خضير، إن المياه الجوفية أخذت أهميتها ودورها في السنوات الأخيرة بسبب تأثر البلاد بالتغيرات المناخية وقلة واردات مياه دجلة والفرات، لذلك اتجه الفلاحون والمستثمرون للصحراء مستخدمين المياه الجوفية لزراعة المحاصيل الغذائية وخصوصا محصول الحنطة لما يمثله من أمن غذائي.

وأضاف مدير عام الهيئة العام للمياه الجوفية في وزارة الموارد المائية في العراق، أن الخطة الزراعية للمياه الجوفية بلغت في عام 2023 أربعة ملايين دونم، والمياه السطحية لا تتجاوز مليون ونصف دونم، مبينا أن أكثر السايلوات والمخازن تعتمد على المياه الجوفية للموسم الزراعي الحالي.