مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صراعات على طاولة مفاوضات التهدئة بغزة.. الكل يطارد بصيص أمل إيقاف الحرب

نشر
غزة
غزة

الجميع يطارد بصيص أمل مفاوضات التهدئة وايقاف الحرب والعمليات العسكرية ضد الشعب الفلسطيني في غزة، "الجميع يتمنى أن تتحقق الهدنة بأي طريقة وبأسرع وقت ممكن، ولكن، في الواقع، نحن أمام صراع بين الفرصة الأخيرة للشعب الفلسطيني والمنطقة لمنع التصعيد، والفرصة الذهبية لبنيامين نتنياهو".

مفاوضات التهدئة وايقاف الحرب

والفرصة الذهبية سنحت لنتنياهو بعد هذه الشهور الطويلة من الحرب المستمرة في قطاع غزة، وهي أطول حرب حدثت على مدار الصراع العربي الإسرائيلي، إذ لم تتوقف إلا أياما قليلة في الهدنة الأولى، أمام نتنياهو طموحات وأطماع، منها ما هو شخصي، ومنها ما هو على مستوى إسرائيل، ومنها ما هو على مستوى الصراع الغربي مع إيران، مشيرًا، إلى أن رئيس وزراء الاحتلال يرى أن اللحظة الراهنة تاريخية لن تتكرر كثيرا، وهو يحاول استغلالها إلى أقصى مدى. 

أن الجزء الآخر من الصراع يرتبط بالداخل الإسرائيلي نفسه، نتنياهو لديه انقسام بين أطراف في حكومته والجيش الإسرائيلي الذي ضرورة تنفيذ الهدنة في أقرب وقت، بينما يعتبر أعضاء الحكومة من المتطرفين أنّ أي اتفاق يحدث مع حماس يعني القبول بما جرى وانكسار الإرادة الإسرائيلية.

وكانت دعت الشرطة الإسرائيلية والشاباك، المواطنين إلى اليقظة والحذر والتبليغ عن أي شخص أو جسم مشبوه، وذلك على خلفية انفجار في العاصمة الإسرائيلية تل أبيب.

وأوضحت الشرطة الإسرائيلية والشاباك، بأنه تم رفع حالة التأهب في منطقة تل أبيب الكبرى والشرطة تجري عمليات تمشيط واسعة.

وكانت أفادت القناة 13 عن الشرطة الإسرائيلية، بأن تفجير أمس في تل أبيب عملية عدائية والمنفذ وصل كما يبدو من منطقة نابلس بالضفة الغربية، وذلك حسبما جاء في نبأعاجل لـ “الجزيرة”.

خلفية منفذ عملية تل أبيب

وشددت القناة 12 الإسرائيلية، على أن الشاباك يجري تحقيقات في خلفية منفذ عملية تل أبيب وفي كيفية وصوله إلى المدينة.

انفجار تل أبيب سطر اخر من تعطيل المفاوضات 

وقع انفجار هائل بشارع بن يهودا في «تل أبيب»، بالقُرب من السفارة الأمريكية، وتم سماع أصداء الانفجار في مناطق عديدة وسط البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن «هناك ترجيحات أن يكون الانفجار ناتجًا عن هجوم بطائرة مُسيّرة، لكن السلطات لم تُؤكد ذلك».

وذكر المتحدث باسم الشرطة: «قبل قليل ورد بلاغ إلى مقر الشرطة عن سماع دوي انفجار في أحد المباني في مدينة تل أبيب. وصلت إلى مكان الحادث قوات كبيرة من شرطة منطقة تل أبيب، وتقوم بالتعامل مع الحادث».

انفجار في تل أبيب

وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن هذا ليس انفجارا بطائرة بدون طيار، وأنه لم يتم الكشف عن أي اختراق جوي لأراضي إسرائيل، ولا تزال التفاصيل قيد التحقيق.

وأعلنت كتائب القسام، عن تنفيذها العملية التي وقعت مساء أمس في تل أبيب، بالاشتراك مع سرايا القدس، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

انفجار تل أبيب:

وأوضحت كتائب القسام، أن العمليات بالداخل الإسرائيلي ستعود ما دامت مجازر القوات الإسرائيلية وسياسة الاغتيالات متواصلة.

أفادت القناة 13 عن الشرطة الإسرائيلية، بأن تفجير أمس في تل أبيب عملية عدائية والمنفذ وصل كما يبدو من منطقة نابلس بالضفة الغربية، وذلك حسبما جاء في نبأعاجل لـ “الجزيرة”.