مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مستشار قائد الدعم السريع يتهم طيران الجيش باستهداف المدنيين بـ8 مدن سودانية

نشر
طائرات الجيش السوداني
طائرات الجيش السوداني

اتهم مستشار قائد الدعم السريع، الباشا طبيق، الجيش السوداني بقصف مدن “الفاشر، كبكابية، كتم، بابنوسة، الحصاحيصا، سنار، الضعين، والخرطوم”، ما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا في أوساط المدنيين بينهم نساء وأطفال.

تصريحات مستشار قائد الدعم السريع:

وقال طبيق في تغريدة على منصة “إكس”، إن هذا التصعيد يؤكد عدم اكتراث الجيش للنداءات الدولية والظروف الإنسانية الحرجة التي يعيشها الشعب السوداني.

وكان قد صرح مستشار قائد الدعم السريع، الباشا طبيق، إن أي استجابة للحوار مع “حكومة بورتسودان” يعد استجابة لتنفيذ مخطط “جنرالات الجيش” ومن خلفهم الحركة الإسلامية، لتسويف أي عملية تفاوضية، إلى جانب عملهم على خلق المزيد من التحالفات مع بعض الدول التي تعادي الولايات المتحدة.

وطالب الباشا طبيق في تغريدة على منصة “إكس”الدول المشاركة في مفاوضات جنيف بعدم فتح أي منابر جديدة قد تؤدي إلى نسف العملية التفاوضية برمتها.

البرهان: موقف السودان ثابت في التمسك بتنفيذ اتفاق إعلان جدة

تلقى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، محادثة هاتفية من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تتعلق بمحادثات جنيف.

وذكر إعلام مجلس السيادة في السودان، في بيان اليوم. أن رئيس مجلس السيادة أوضح أن موقف السودان الثابت متمثل في التمسك بتنفيذ إتفاق إعلان جدة الموقع بين الجيش وقوات الدعم السريع فى 11 مايو 2023 حسب الرؤية التي تم تقديمها لأطراف منبر جدة، وليس هنالك مانع للجلوس مع الوسطاء في منبر جدة للنقاش معهم حول كيفية التنفيذ مع تأكيد الرفض لتوسعة قائمة الوسطاء.

قوات الدعم تعتزم الانسحاب من مدينة بابنوسة لعودة الأهالي

أفادت وسائل إعلام سودانية، بأن قوات الدعم السريع تعتزم الانسحاب من بابنوسة بولاية غرب كردفان، تمهيدًا لعودة الأهالي إلى المدينة التي شهدت معارك طاحنة بين الجيش السوداني والدعم السريع دفعت معظم السكان لمغادرتها.

تحركات عاجلة من الدعم السريع:

وتم طرح 10 مطالب تهدف إلى إعادة النازحين واستعادة الاستقرار، تضمنت ابتعاد الدعم السريع عن المدينة وعدم قصفها بالطيران الحربي وإزالة الألغام وعدم ملاحقة الناشطين وإصلاح محطات المياه وفتح الأسواق وإعادة مراكز الشرطة.

وقال عضو المبادرة حميدة شنتو، إن قوات الدعم السريع أبدت موافقتها على البنود التي طرحتها المبادرة.