مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال واليابان يبحثان توسيع مجالات التعاون

نشر
الأمصار

عقد وزير الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، السفير أحمد معلم فقي أحمد، اجتماعا على هامش الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية في طوكيو مع نظيرته وزيرة الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاوا، وناقش معها تعميق العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون.

وأعربت الوزيرة كاميكاوا عن رغبتها القوية في العمل بشكل وثيق مع الصومال، خاصة وأن الصومال يستعد لتولي دوره كعضو غير دائم في مجلس الأمن العام المقبل، وأكدت على التزام اليابان بمشاركة خبراتها والتعاون في المبادرات الرامية إلى تعزيز السلام والتنمية الاقتصادية في الصومال.

من جهته أعرب وزير الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، السفير أحمد معلم فقي أحمد، عن تقديره العميق لليابان وتوقع المزيد من تعزيز الشراكة بين البلدين، مسلطا الضوء على أهمية صداقتهما الطويلة الأمد وأبدى التفاؤل بشأن الجهود المشتركة لمواجهة التحديات.

وأشار وزير الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، السفير أحمد معلم فقي أحمد، إلى تطلعه إلى شراكة قوية وديناميكية مع اليابان، تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز التعاون الثنائي مع التطلع إلى المبادرات التعاونية التي من شأنها تعزيز الأهداف المشتركة لكلا البلدين.

واتفق الوزيران على تكثيف الجهود لتعزيز العلاقات اليابانية الصومالية استعدادا لمؤتمر تيكاد التاسع المقرر عقده العام المقبل.

وزير الخارجية الصومالي يشارك في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية

شارك وزير الخارجية والتعاون الدول الصومالي ، السفير أحمد معلم فقي أحمد، في الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية (TICAD) في طوكيو، مع التركيز على تعزيز الشراكة الإنمائية بين اليابان وأفريقيا وتقوية الروابط بينهما.

ومن المقرر أن يعقد الوزير فقي اجتماعًا هامشيًا مع نظيره الياباني، حيث ستتركز المناقشات على تعميق العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون المشترك بين الصومال واليابان.

رئيس وزراء الصومال يعقد اجتماعًا للإجابة على أسئلة المواطنين

عقد رئيس وزراء الصومال،  حمزة عبدي بري، اليوم، جلسة نقاش مفتوحة للرد ، على أسئلة المواطنين  المتعلقة بالوضع السياسي والاقتصادي والأمني في البلاد، وذلك خلال مشاركته  في نقاش مفتوح نظمه منتدي ” منبر” بالعاصمة مقديشو.

وتحدث رئيس الوزراء حول أداء وانجازات الحكومة الفيدرالية خلال العام الجاري، مشيرا إلى انه تم مراجعة واستكمال الدستور المؤقت للبلاد، إن الحكومة تسعى لإتاحة الفرصة للمواطنين في الإدلال بصوتهم لإختيار من يمثلهم في السلطة.

وتحدث دولته، عن التقدم الذي أحرزته الحكومة الفيدرالية في الحرب ضد مليشيات الخوارج الإرهابية،وتحرير أكثر من 215 منطقة ومقتل أكثر من 5000 مليشيات الخوارج ، كما قمنا بإغلاق الحسابات والمواقع التي كانت تنشر الأخبار الكاذبة”.

وقال رئيس وزراء لقد قمنا  بحل شكاوي رجال الاعمال واشكاليات التي تواجه رجال الأعمال فيما يتعلق في ضريبة القيمة المضافة.

وزير الخارجية الصومالي يترأس اجتماع تحضيري لمنتدى الصين وإفريقيا

وفي سياق منفصل، ترأس وزير الخارجية والتعاون الدولي، في الصومال،أحمد معلم فقي ، اجتماعًا تشاوريًا على المستوى الوزاري لمناقشة الأجندة الوطنية لحكومة الصومال الفيدرالية التي ستشارك المنتدى التاسع للتعاون الصيني الأفريقي والذي سيعقد في العاصمة الصينية بكين في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر القادم.

ناقش الوزراء خلال الاجتماع عددا من القضايا منها السياسة والأمن والاستثمار والتعليم العالي والتكنولوجيا والطاقة والمياه والزراعة والتجارة وصيد الأسماك.