مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أسهم الخدمات والمالي ترتفع بمؤشر مسقط جلسة الأحد

نشر
الأمصار

 أنهى المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط "مسقط 30" تعاملات اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، مرتفعًا 0.31 بالمائة، بإقفاله عند مستوى 4688.98 نقطة، رابحًا 9.04 نقطة، مقارنة بمستوياته في جلسة الخميس الماضي.



ودعم المؤشر العام ارتفاع مؤشرات القطاعين الخدمات والمالي، وصعد الأول بنسبة 0.33 بالمائة، مدفوعًا بارتفاع سهم بركاء للمياه والطاقة بنسبة 4.35 بالمائة، وارتفع سعر سهم التأمين العربية فالكون بنسبة 3.31 بالمائة.

وارتفع مؤشر القطاع المالي 0.31 بالمائة، مع صدارة سهم العمانية للتمويل للرابحين اليوم بنسبة 9.93 بالمائة، وارتفع تكافل عمان بنسبة 6.52 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر تراجع مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 0.06 بالمائة، مع تقدم سهم المطاحن العمانية على المتراجعين بنسبة 3.81 بالمائة، وتراجع سهم الصفاء للأغذية بنسبة 1.27 بالمائة.

وارتفع حجم التداولات اليوم إلى 7.4 مليون ورقة مالية، مقابل 7.05 مليون سهم بالجلسة السابقة.

وارتفعت قيمة التداولات إلى 1.89 مليون ريال، مقارنةً بنحو 1.34 مليون ريال جلسة الخميس الماضي.

وتصدر سهم أوكيو لشبكات الغاز الأسهم النشطة حجماً وقيمةً اليوم بتداول 1.43 مليون سهم، بقيمة 203.38 ألف ريال.

وعلى صعيد اخر، قال صندوق الثروة السيادي العماني، في تقريره السنوي عن 2023 إن حجم أصوله وصل إلى 19.2 مليار ريال (49.9 مليار دولار)، في نهاية 2023 صعودا من 17.2 مليار ريال قبل عام.

وقال جهاز الاستثمار العماني أيضا في التقرير الصادر اليوم الإثنين إنه سجل أرباحا تزيد على 1.7 مليار ريال وأسهما بقيمة 800 مليون ريال في الموازنة العامة للدولة.

اقتصاد الدولة الخليجية

تتضمن الأصول التابعة للصندوق المملوك للدولة شركات لها أنشطة في كثير من القطاعات في اقتصاد الدولة الخليجية، منها الطاقة والطيران والملاحة البحرية والاتصالات.

ومن بين أهم الأصول، يملك الجهاز بالكامل شركة الطاقة القابضة الرئيسية "أوكيو"، التي تأسست لتجعل استثمارات النفط والغاز مركزية.

 

وحقق جهاز الاستثمار العماني، الذراع الاستثمارية لحكومة سلطنة عمان، نجاحات كبيرة بالسنوات الأخيرة على الصعيد الداخلي والخارجي، ليسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية في الدولة الخليجية وتنويع الإيرادات العامة.

واستحوذ الصندوق السيادي العماني، منذ تأسيسه بموجب أمر من السلطان هيثم بن طارق بعام 2020، على حصص كبيرة في عدد من الشركات والمؤسسات الدولية، بما في ذلك نادي تشيلسي الإنجليزي وشركة "بايوجينومكس" الدولية.

وتأتي هذه النجاحات في إطار استراتيجية الجهاز للاستثمار في الأصول طويلة الأجل التي تحقق عوائد مستدامة للسنوات المقبلة.