مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أطباء بلا حدود: ندعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة

نشر
غزة
غزة

أفادت أطباء بلا حدود، أنها تدعو لوقف فوري لإطلاق النار وإتاحة وصول الطواقم الطبية والإمدادات بشكل آمن ودون عوائق إلى غزة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة الجزيرة.

تهجير الفلسطينيين

قالت منظمة أطباء بلا حدود، إنه من غير الإنساني استمرار الجيش الإسرائيلي بتهجير المدنيين الفلسطينيين بقطاع غزة.

وذكرت المنظمة في بيان نشرته على منصة "إكس"، أن قوات الجيش الإسرائيلي أجبرت المواطنين في دير البلح وخان يونس على النزوح، في حين حاول العديد من الأشخاص، من بينهم أفراد من منظمة أطباء بلا حدود، الانتقال إلى منطقة المواصي جنوبا.

وأكد العامل في المنظمة بغزة جاكوب غرانغر أن التهجير القسري المستمر لسكان غزة هو أمر "غير إنساني".

وشدد غرانغر، على أن أهالي غزة النازحين لم يعد لديهم أي ممتلكات ولا مكان يذهبون إليه.

من جانبها، أفادت المنسقة الطبية للمنظمة بالمنطقة جولي فوكون، بأنهم لاحظوا زيادة في الأمراض الجلدية، مثل الجرب الناجمة عن نقص مواد التنظيف.

وقالت فوكون: "يضطر الناس مع القصف (الإسرائيلي) المستمر إلى البحث عن مأوى في منطقة تتقلص مساحتها، بينما تسوء الظروف وتستمر الأمراض في الانتشار، وغالبا ما تؤثر على الفئات الأضعف، مثل الأطفال".

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أصدرت إسرائيل، قوة الاحتلال، بين الأول من تموز و21 آب 16 أمر إخلاء، في حين تم تهجير ما يقدّر بنحو 213 ألف فلسطيني قسرا من بداية آب إلى 16 من ذات الشهر.

ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، فإن 9 من كل 10 أشخاص في قطاع غزة تعرضوا للتهجير بسبب الهجوم الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

الجيش الإسرائيلي يعتقل شابين من بلدة جبع جنوب جنين

ومن جهة أخرى، اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، شابين من بلدة جبع جنوب جنين.

وقالت مصادر محلية، إن الجيش اعتقل الشابين، عاصم غنام، وكرم ملايشة، عقب مداهمة منزليهما والعبث في محتوايتهما.

وكانت قوات الجيش اقتحمت جبع فجراً وداهمت عدداً من المنازل ودارت مواجهات مع شباب البلدة.

10 قتلى جراء قصف الجيش الإسرائيي وسط وجنوب قطاع غزة

ومن جهة أخرى، قتل أربعة فلسطينيين، اليوم الجمعة، في قصف للجيش الإسرائيلي استهدف سيارة مدنية جنوب شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

كما تم انتشال جثماني شهيدين جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي جنوبي القطاع، مثلما قتل أربعة فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف أرض المفتي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.