مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

طائرة "حُرجيت" النفاثة التركية تشارك في معرض مصر للطيران

نشر
الأمصار

تشارك طائرة "حُرجيت" النفاثة التركية في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء "Egypt Air Show 2024" الشهر القادم.

جاء ذلك وفقا لما ذكرته معلومات عن مصادر بوزارة الدفاع التركية، تشارك "حُرجيت" في المعرض بين 3 و5 سبتمبر القادم، وذلك في إطار التعريف الدولي بالطائرة التركية.

وبحسب المصادر، فقد أبدت القاهرة اهتماماً بالحصول على هذه الفئة من الطائرات، وسيجري على هامش المعرض بحث هذه المسائل مع الجانب المصري، ومع العديد من دول المنطقة، إلى جانب المنتجات العسكرية لشركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش" المصنعة لـ"حُرجيت".

وجدير بالذكر، أن معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، يعد أحد أهم الفاعليات الدفاعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتشارك فيه أسماء رائدة في صناعة الطيران الدولية والصناعات الدفاعية والتكنولوجية.

ومن المتوقع أن يستبدل العديد من القوات المسلحة للدول في السنوات العشر المقبلة، بما في ذلك القوات الجوية التركية، طائرات التدريب النفاثة الحالية بإصدارات متقدمة، وقد بدأت دول مثل الولايات المتحدة وأستراليا والبرازيل والنمسا وبلغاريا وبلجيكا وكولومبيا وفرنسا وتايوان وبيرو والإمارات والسويد، العمل من أجل سد احتياجات السوق العالمية في هذه الفئة من الطائرات.

وأطلقت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش"، في عام 2017، مشروع تصنيع طائرة نفاثة تدريبية تحت اسم "حُرجيت"، بهدف تدريب الطيارين في المستقبل.

وستحل الطائرة مكان نظيرتها "تي 38"، التي تستخدمها القوات الجوية التركية لتدريب طياريها. وكانت قد أجرت في مايو 2023، أولى طلعاتها الجوية بنجاح.

ومن المتوقع أن يجري تسليح بعض طائرات "حُرجيت" لتصبح هجومية خفيفة، تستخدم في تقديم الدعم الجوي في تركيا والمناطق القريبة منها.

معرض مصر الدولي للطيران

من المقرر انطلاق معرض مصر الدولي للطيران (EIAS) في الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر 2024 في مطار العلمين الدولي. تهدف EIAS، بقيادة وزارة الدفاع والقوات الجوية المصرية ووزارة الطيران المدني، إلى تسريع التصنيع والرقمنة والعولمة في قطاعات الطيران والطيران والدفاع والفضاء في الشرق الأوسط وأفريقيا.

إن موقع مصر الاستراتيجي كحليف عالمي في مجال الطيران والدفاع يجعلها المضيف المثالي لهذا الحدث المحوري، حيث يعرض استثماراتها التي تتراوح بين القدرات الإقليمية واستكشاف الفضاء.

تفتخر مصر بأكبر قوة جوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتستضيف أكثر المطارات ازدحاما في أفريقيا في القاهرة، إلى جانب المطار الخامس الأكثر ازدحاما في الغردقة. يقدم EIAS منصة فريدة لتعزيز الشراكات التجارية في جميع أنحاء مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

وسيتضمن الحدث عروضاً للطائرات ومؤتمرات متطورة ومعرضاً لمنتجات وخدمات الطيران المبتكرة.