مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الشفافية الدولية: نحيي جهود العراق في مكافحة الفساد

نشر
الشفافية الدولية
الشفافية الدولية

ثمنت منظمة الشفافية الدولية، اليوم الثلاثاء، جهود العراق في مكافحة الفساد خلال السنتين الماضيتين، مشيرة الى ان محاربة الفساد ليست سهلة.

محاربة الفساد في العراق:

وقالت نائب رئيس منظمة الشفافية الدولية كتاكاندريانا رافيتوسون ، خلال كلمتها في المنتدى العربي لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد، وحضره مراسل وكالة الانباء العراقية (واع)، "اننا نهدف الى ترسيخ مبدأ الشفافية والاستراتيجية لحماية الاموال العامة وتحسين النزاهة والبناء في مكافحة الفساد"، مبينة ان "المستقبل ينتظر منا فرص اكبر في مكافحة الفساد".

وأضافت نائب رئيس منظمة الشفافية الدولية كتاكاندريانا رافيتوسون ، ان "الفساد في الدول جرس انذار لنا من اجل العمل على حقوق الانسان"، مشيرة الى ان "الفصل بين السلطات مهم جدا ليكون النظام قوي".

وتابعت "الخطاب موجود في محاربة الفساد"، مشددة على "ضرورة الحوار والنقاش بشأن الصراعات".

وذكرت نائب رئيس منظمة الشفافية الدولية كتاكاندريانا رافيتوسون ، ان "هناك عدة بلدان استقبلوا المساعدة الانسانية مما تطلب الى اليات افضل للمراقبة"، موضحة ان "الصورة ليست مظلمة وانما هناك امل".

وثمنت "الجهود العراقية في مكافحة الفساد خلال السنتين الماضيتين"، لافتة الى انه "خلال الايام الثلاثة سوف نناقش عدة امور ونشجع لكسر حاجز الصمت".

وأشارت الى ان "محاربة الفساد ليست سهلة ولكن لا نسمح لانفسنا بالفشل"، مقدمة الشكر لـ"حكومة العراق وهيئة النزاهة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة لعقد هذا المنتدى الذي نتمنى له الاستمرار بالانعقاد سنويا لتحقيق مكافحة الفساد والشفافية".

ومن جانب اخر، قال نائب الممثل الخاص للأمين العام، والمنسق المقيم للأمم المتحدة في العراق غلام إسحق زى، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوُزراء محمد شياع السوداني جعل مكافحة الفساد مع التنوع الاقْتصادي وتقْديم الخدمات.

وتابع غلام إسحق زى، خلال كلمته في المنتدى العربي لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد،: إن "هذا المنتدى يمثل محطة مهمة في رحلة العراق نحو الاستقرار والتنمية المستدامة، وفي ظل قيادة رئيس مجلس الوزراء وحكومته، جعل العراق مكافحة الفساد جنبا إلى جنب مع التنوع الاقتصادي وتقديم الخدمات في مقدمة الأولويات الاستراتيجية". 

المساواة في الحقوق والخدمات


وأضاف أن "الفساد هو الخيانة العظمى للثقة العامة، لذلك لا بد أن نبني هذه الثقة ونضمن المساواة في الحقوق والخدمات للجميع".

وأوضح أن "موضوع المنتدى لهذا العام الذي ركز على النزاهة الذي يعد عنصراً أساسياً في زمن التعقيدات والفرص، ويأتي في الوقت المناسب"، منوها بأن "منطقتنا تواجه تحديات غير مسبوقة، فالحروب والصراعات والعنف تخلقان حلقة من الفساد من صعب كسرها."