مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. حاكم إقليم دارفور ينتقد صمت الأمم المتحدة على انتهاكات الدعم السريع

نشر
الدعم السريع
الدعم السريع

انتقد حاكم إقليم دارفور السودان، مني أركو مناوي، صمت الأمم المتحدة على انتهاكات قوات الدعم السريع.

بيان من حاكم إقليم دارفور السودان:

وأضاف مناوي في تدوينة على “فيسبوك”، “من العار قيام الدعم السريع ببث جرائمها بنفسها واكتفاء الأمم المتحدة بالسكوت ولاتحرك الانتهاكات ضميرها إلا كما يأخذ العصفور من نهرٍ جارٍ”.

وكان قد قال المتحدث عسكري باسم الجيش السوداني والقوة المشتركة للحركات المتحالفة معه، إحباط “أكبر هجوم” بالطائرات المسيرة على مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.

الدعم السريع يفرض حصار على العاصمة التاريخية لإقليم دارفور

وتفرض قوات الدعم السريع منذ أبريل الماضي، حصارا على العاصمة التاريخية لإقليم دارفور، قبل أن تبدأ في مايو معارك ضارية ضد الجيش والقوة المشتركة في محاولة للسيطرة على المدينة.

وأضاف قادة في القوة المشتركة إن “المدينة تعرضت لنحو 131 هجوما من قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها”.

وأدت المعارك بين الأطراف، علاوة على القصف المدفعي لقوات الدعم السريع، إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وتشريد ما يزيد على 500 ألف شخص، إضافة إلى تدمير مرافق خدمية ومنازل المواطنين.

وقال المتحدث باسم القوة المشتركة في دارفور، أحمد حسين مصطفى، إن “دفاعات القوة المشتركة والجيش أحبطت اليوم أكبر هجوم بالطائرات المسيرة نفذته قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر”.

وكشف عن “تمكن الدفاعات الأرضية من إسقاط نحو 30 طائرة مسيرة، كانت تحمل قذائف عيار 120 و85 ملم، وأخرى استطلاعية بغرض التصوير”. وأشار إلى أن “المسيرات جابت الأحياء الشمالية الشرقية قبل أن يتم التصدي لها وإسقاطها”، ونوه بأن القوة المشتركة دمرت 14 منها، فيما دمر الجيش نحو 16.

تقرير أممي: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل

وفي ذات السياق، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن الحرب في السودان، المستمرة منذ أكثر من 16 شهرا، قتلت ما يزيد على 20 ألف شخص، وهي حصيلة هائلة وسط صراع دمر الدولة الواقعة في شمال شرقي إفريقيا.

وأعلن تيدروس أدهانوم غيبريسوس هذه الحصيلة خلال مؤتمر صحافي بمدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر، وهي مقر للحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من الجيش.