مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فيتنام تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياجي إلى 233 قتيلا

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات في دولة فيتنام عن ارتفاع عدد ضحايا الإعصار "ياجي" الذي ضرب المناطق الواقعة شمالي البلاد إلى 233 قتيلا.

وبحسب ما نشرت  شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية أن الإعصار والانهيارات الأرضية والفيضانات الناجمة عنه تسببت في إصابة أكثر من 800 شخص، فيما لا يزال 103 أشخاص في عداد المفقودين.

إعصار "ياجي

ويعد إعصار "ياجي" أقوى إعصار يضرب فيتنام منذ عقود، وقد وصل إلى اليابسة يوم السبت الماضي، مصحوبا برياح بلغت سرعتها 149 كيلومترا في الساعة، ورغم أن قوته تراجعت إلا أن الأمطار الغزيرة استمرت في الهطول، مما تسبب في ارتفاع منسوب المياه في الأنهار بشكل خطير.

وقد تعهدت عدة دول، من بينها أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، بإرسال مساعدات إلى فيتنام لمساعدتها على مواجهة تداعيات الإعصار.

الولايات المتحدة تقدم مساعدات لدعم فيتنام فى مواجهة أثار الإعصار "ياجى"

وفي ذات السياق، أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، عن تعازيها لـ فيتنام في ضحايا الإعصار "ياجى"، معلنة في الوقت نفسه عن تقديم المساعدة الإنسانية لدعم جهود فيتنام في الاستجابة لتأثيرات الإعصار.

 

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - فى بيان - أن "الولايات المتحدة تعرب عن تعازيها الصادقة لشعب فيتنام الذي يعاني من العواقب المدمرة لإعصار ياجي. كما أعلنت بعثتنا إلى فيتنام، فإن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقدم المساعدة الإنسانية لدعم جهود فيتنام في الاستجابة لتأثيرات ياجي".
وأوضح البيان أن "هذه المساعدة ستشمل توفير الدعم النقدي المتعدد الأغراض، والمأوى، والماء، والصرف الصحي، والمساعدة فى مجال النظافة، بالإضافة إلى تقديم مستلزمات غير غذائية لدعم جهود الحكومة الفيتنامية فى مواجهة الكوارث فى جميع أنحاء فيتنام".
وأشار إلى أنه "مع توقع هطول المزيد من الأمطار الغزيرة فى الأيام المقبلة، سيواصل خبراء الكوارث فى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التنسيق الوثيق مع السلطات المحلية للطوارئ والشركاء على الأرض، وسنواصل العمل مع الشركاء لدعم شعب فيتنام فى هذا الوقت الصعب".
كما أعربت الوزارة أن "الولايات المتحدة عن الحزن لفقدان الأرواح المأساوى والأضرار في مناطق أخرى من المنطقة، بما في ذلك الصين وتايلاند ولاوس وبورما والفلبين"، مشيرة إلى أن "الولايات المتحدة جاهزة لتقديم المساعدة لأولئك الذين يحتاجون إليها".