مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس في تونس اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024

نشر
الأمصار

كشف المعهد الوطني للرصد الجوي عن تفاصيل توقعات حالة الطقس في تونس، حيث من المتوقع أن يتميز طقس اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، بسحب عابرة بأغلب الجهات وتكون أكثر كثافة بالمناطق الساحلية الشمالية ومحليا الجنوب مع بعض الأمطار المتفرقة.

وأوضح المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن الريح شمالية غربية بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب قوية نسبيا فمحليا قوية قرب السواحل وضعيفة فمعتدلة ببقية المناطق.

وأضاف المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أ، البحر شديد الاضطراب فمحليا هائج بالشمال وشديد الإضطراب إلى مضطرب بالسواحل الشرقية، وتتراوح الحرا ة القصوى بين 22 و 26 درجة بالشمال وبالمرتفعات وبين 28 و34 درجة ببقية الجهات.

تونس: انطلاق توزيع 4150 مساعدة مدرسية في منوبة الاثنين المقبل

تشرع جامعة منوبة للتضامن الاجتماعي في تونس مع بداية العودة المدرسية، يوم الاثنين القادم، في توزيع 4150 مساعدة مدرسية لتوزيعها على أبناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل مباشرة بالمؤسسات التربوية من مدارس ابتدائية ومدارس اعدادية ومعاهد في تونس، كإجراء جديد خاص خلال السنة الدراسية الجديدة 2024 -2025، حسب ما أفادت به المتصرفة الجهوية للتضامن الاجتماعي في تونس نزيهة خميسي.

يأتي ذلك بعد وضع الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي على ذمة الجامعة، 3850 مساعدة مدرسية، فضلا عن المساعدات الجهوية والمحلية التي يتواصل تجميعها بالجامعة والوحدات المحلية للتضامن الاجتماعي بالمعتمديات.

وتتمثل المساعدات العينية في محافظ مدرسية مزودة بالكتب وبمختلف الادوات الضرورية، فضلا عن طرود كسائية وأحذية، وذلك في انتظار توفير اعتمادات إضافية تم اقتراحها على الاتحاد، لخلاص معاليم مبيتات جامعية واشتراكات مدرسية في النقل وغيرها لفائدة الطلبة من أبناء العائلات محدودة الدخل.

وفي ذات السياق، باشرت الإدارة الجهوية للشؤون الاجتماعية في تونس إعداد قائمات المنتفعين من التلاميذ من أبناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل من المسجلين في برنامج "الأمان الاجتماعي" بالجهة، والذين يقارب عددهم الـ8 آلاف عائلة، وذلك في انتظار انتهاء عمليات ترسيمهم بالمؤسسات التربوية والتثبت من ذلك عبر قاعدة بيانات وزارة التربية في تونس لصرف المنح المتمثلة في مبلغ 100 دينار لكل تلميذ، ومبلغ 120 دينارا لكل طالب، وفق معطيات الادارة الجهوية في تونس.

الأمصار

العجز التجاري التونسي يتراجع 2.5% إلى 3.9 مليار دولار خلال 8 أشهر

تراجع العجز التجاري في تونس خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بـ2.5% لتصل إلى 11.9 مليارات دينار (3.9 مليار دولار)، مقارنة بـ12.2 مليار دينار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وفق بيانات صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء في تونس.

وأوضح المعهد في تقرير له حول التجارة الخارجية، أن نسبة تغطية الواردات بالصادرات مع نهاية شهر أغسطس 2024 سجلت تحسناً بـ 0.8 نقطة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2023، إذ بلغت 77.7%.

وزادت قيمة الصادرات بـ2.1% لتصل إلى 41.5 مليار دينار مع نهاية أغسطس الماضي، مقارنة بنحو 40.6 مليار دينار خلال الفترة نفسها من العام 2023.

ويرجع التحسن في الصادرات إلى الارتفاع المسجل في قطاع المنتجات الزراعية والغذائية بـ33%؛ نتيجة للزيادة الملحوظة في مبيعات زيت الزيتون، وكذلك قطاع الطاقة بـ20.7% وقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بـ1%.

كما ارتفعت قيمة واردات البلاد الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري من 2024 بـ1.1% لتصل إلى مستويات 53.4 مليار دينار، مقابل 52.8 مليار دينار.

ويعزى ارتفاع الواردات إلى زيادة واردات مواد الطاقة بـ16.6%، ومواد التجهيز بـ2.5%، والمواد الاستهلاكية بـ4.7%.

وأشار المعهد الوطني للإحصاء إلى أن العجز التجاري لتونس، دون احتساب تأثير عجز الميزان التجاري الطاقي، سجل تراجعاً إلى 4.4 مليار دينار، في حين بلغ عجز الميزان التجاري لقطاع الطاقة في البلاد إلى 7.5 مليار دينار خلال النصف الأول من عام 2024.