مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

زيارة بلينكن للقاهرة.. حوار استراتيجي ومباحثات مشتركة بالسياحة والتعليم العالي والتربية

نشر
أنتوني بلينكن ووزير
أنتوني بلينكن ووزير الخارجية المصري

في بداية زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة، استقبله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى السفيرة الأمريكية بالقاهرة "هيرو مصطفى جارج".

الرئيس السيسي يؤكد أهمية الشراكة المصرية الأمريكية في حماية مصالح الدولتين

وأشار السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن الوزير الأمريكي نقل للرئيس تحيات الرئيس "بايدن"، وتقديره للدور الحيوي الذي تقوم به مصر لاستعادة الاستقرار في المنطقة، وهو ما ثمنه الرئيس، مؤكداً أهمية الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية في حماية مصالح الدولتين وتعزيز الأمن الإقليمي.

وترأس وزير الخارجية والهجرة المصري الدكتور بدر عبد العاطي، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء بالقاهرة، جلسة الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

اجتماع بلينكن وبدر عبدالعاطي.

ورحب وزير الخارجية المصري، في بداية الجلسة الافتتاحية للحوار، بنظيره الأمريكي والوفد المرافق، مشيرا إلى أن الوفد المصري يضم وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والآثار وعددا من المسئولين بالوزارات المختلفة.

وأعلن وزير الخارجية المصري، بدء الحوار الاستراتيجي الهام بين البلدين، مؤكدا على العلاقات القوية مع الولايات المتحدة وهي علاقات "استراتيجية" تحرص عليها مصر، ولابد من العمل على تعزيز التعاون في كافة المجالات.

وتحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن العلاقات المصرية الأمريكية، مشددًا على أن مصر ذات أهمية كبيرة بالنسبة لأمريكا وبالأخص الآن، وأن الدولتين تحققان استفادة كبيرة من خلال التعاون والعمل معا.

وقال :"سنحت الفرصة للدولتين لإطلاق الحديث الاستراتيجي المشترك، الذي يؤكد على التزام كلا البلدين من تعزيز العلاقات بينهم بطريقة تفيد شعب البلدين”، مؤكدًا أن مصر وأمريكا معا استطاعوا تحقيق تقدم في كثير من المجالات منها التنمية والحوكمة والاقتصاد، لافتا إلى تخصيص 129 مليون دولار لتشجيع ريادة الأعمال وتحسين الخدمات الصحية في المناطق الريفية.

وأضاف أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على تعزيز جهود مصر وتراثها وأثارها، بما فيها الجهود لإدراج معبد أبيدوس على قائمة “اليونيسكو" للتراث العالمي، متابعًا:"الولايات المتحدة ترحب بالخطوات التي اتخذتها مصر في العام الماضي في مجال حقوق الإنسان وإطلاق سراح المعتقلين، وتعزيز إجراءات إصلاح مراحل ما قبل المحاكمة"، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية تشجع الخطوات التي تتخذها مصر في مجال الإصلاحات والاستمرار في العفو عن السجناء والتأكد من تمتع الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بحقوقهم.

وشدد على أن الشراكة بين مصر وأمريكا تسعى إلى تعزيز التعاون الأمني الطويل الأمد.

وتحدث الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية المصري، عن العلاقات المصرية الأمريكية، مشددًا على أن هذه العلاقات علاقات قوية تحدث اليوم مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشكل مفصل من تطوير هذه العلاقات المصرية الأمريكية، خلال مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره الأمريكي.

لقاء وزير الخارجية المصري ونظيره الأمريكي:

وشدد على أنه تطرق للحديث مع بلينكن عن الطابع الاستراتيجي للعلاقات الثنائية بين البلدين والحرص المشترك من جانب مصر والولايات المتحدة الأمريكية على العمل على مزيد من تطوير العلاقات، في إطار الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، منوهًا بأن مصر دولة إقليمية كبيرة والولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية كبرى، ومن الطبيعي أن يكون هناك حوار مطول وعلاقات قوية ومتينة وتشاور مستمر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

وتابع: “في لقائي مع وزير الخارجية الأمريكي أطلق مجموعة العمل الخاصة بالتعاون المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في قطاعات السياحة والتعليم العالي والتربية والتعليم والثقافة”، موضحًا أنه تحدث مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن باستفاضة عن التعاون في قطاع الاقتصاد والاستثمار، موضحًا أن هناك تفاهم مشترك وحرص متبادل على تطوير هذه العلاقات الاقتصادية، وفي القلب منها الاستثمارات الأمريكية.

وقال إنه تم  التحدث عن تطوير الاستثمارات الأمريكية وتشجيع الشركات الأمريكية على العمل في السوق المصري، أنه تحدث مع الوزير الأمريكي، على استفادة الشركات الأمريكية على العمل بالسوق المصري والفرص الهائلة التي يتيحها الاقتصاد، مضيفًا: “نتحدث قريبًا في الربع الأول من العام القادم 2025 لعقد المؤتمر الأعمال المشترك المصري الأمريكي، بعد عقد المفوضية الاقتصادية المشتركة منذ أيام بالعاصمة الأمريكية واشنطن”.