مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال والاتحاد الأوروبي يبحثان سبل تعزيز التعاون

نشر
رئيس وزراء الصومال
رئيس وزراء الصومال

واصل رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، عقد لقاءات جانبية خلال مشاركته في الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث التقى بالدكتورة أنيت فيبر، مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي.

لقاءات جانبية لرئيس وزراء الصومال:

ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون بين الصومال والاتحاد الأوروبي في عدة مجالات حيوية، منها التنمية، والأمن والسياسة والاقتصاد.

وأكد البيان الصادر عقب اللقاء على ضرورة التصدي للتحديات الملحة في منطقة القرن الأفريقي وأهمية العمل المشترك لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة.

غادر رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري ،صباح الأحد، على رأس وفد  متوجها إلى مدينة نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتنطلق الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في الـ24 من الشهر الجاري تحت شعار : “عدم ترك أي أحد متخلفا عن الركب: العمل معا من أجل تعزيز السلام والتنمية المستدامة والكرامة الإنسانية للأجيال الحالية والمستقبلية”.

وسيلقي رئيس الوزراء خطاباً يسلط فيه الضوء على دور القارة الأفريقية في وضع القرارات الدولية الهامة،بالإضافة إلى أهمية الوحدة والتنوع كأساس لتحقيق السلام والتنمية المستدامة.

الرئيس الصومالي يؤكد حظر بيع الأسلحة في البلاد

وفي سياق منفصل،أكد الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود أن تجارة الإسلحة محظورة في البلاد وأن الحكومة ستتخد الإجراءات الصارمة في هذا الشأن.

وحذر شيخ محمود الأطراف المعنية من الإنسياق خلف تجارة الأسلحة ،وحثهم على الإلتزام بتوجيهات الحكومة .

وتابع خلال حديث له  ” كل من يعمل على تسهيل القتل ليس له كرامة ولا حصانة وسيتم القبض عليه ومحاكمته”.

ووجه شيخ محمود، القوات الأمنية التعامل بحزم مع الذين يثيرون الصراعات الجارية في الأرياف ويؤججون الصراعات من داخل العاصمة.

الجيش الصومالي ينفذ عملية عسكرية ضد فلول مليشيات الشباب

وفي سياق منفصل، أعلنت الكتيبة التاسعة من الفرقة 60 بالجيش الوطني الصومالي، عن تنفيذ عمليات عسكرية ضد فلول مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة في منطقة ” قيدر عدي” على بعد 30 كلم شمال غرب مدينة ” حدر” حاضرة إقليم بكول.

وأكد الضباط الذين قادوا العملية، أنه تم إلحاق أضرار جسمية ضد المتمردين في المنطقة المذكورة.