مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الصحة العراقي يعلن وضع خطة لتفعيل مفهوم مقاومات المضادات الحيوية

نشر
وزير الصحة العراقي
وزير الصحة العراقي

أكد وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اليوم الجمعة، تأييد العراق وضع تشريعات وضوابط لمقاومة المضادات الحيوية.

تصريحات من وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي

وقال وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العراق شارك في المؤتمر عالي المستوى لوزراء الصحة والقادة السياسيين في الأمم المتحدة بخصوص إصدار قرار خاص بوضع تشريعات وضوابط لمقاومة المضادات الحيوية"، مبيناً: "أيدنا هذا القرار بالتأكيد لأنه يهدف الى وضع ضوابط في كل دول العالم لاستخدام المضادات الحيوية".

وأضاف وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، أن مقاومة المضادات الحيوية تؤدي سنوياً الى وفاة ما لا يقل عن خمس ملايين شخص وتؤدي الى زيادة الأمراض في مختلف أنحاء العالم، وهذا يحتاج الى قرار سياسي، ونحن بدورنا صوتنا على القرار، ونتمنى من الجمعية العامة للأمم المتحدة على اعتبارها قراراً سياسياً وصحياً أيضاً.

وبين وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، أنه كان لنا دور الحقيقة في مقدمات هذا المشروع، والقينا كلمة تعهد العراق بالالتزام بمقررات هذا المشروع، ولدينا خطة في الوزارة بعد عودتنا لتفعيل مفهوم مقاومات المضادات الحيوية. 

وأشار وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، إلى أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني حضر ندوتين في نيويورك: الأولى مع جامعة كونكورديا، والثانية مع رجال الأعمال والمستثمرين في مختلف القطاعات ومن ضمنها القطاع الصحي.

وكانت أعلنت وزارة الصحة العراقية، عن اجراءات جديدة بشأن الصحة النفسية، مشيرة الى تحقيق تقدم ملموس في هذا المجال.

وقال عضو المكتب المستشاري الوطني للصحة النفسية في الوزارة عبد الناصر محمود،: إن "ملف الصحة النفسية في العراق يشهد حالة تطور مستمر"، لافتا الى أن "التحديات تتمثل بالمخدرات والمؤثرات العقلية وموقفها مشابه لكل المؤثرات العقلية والنفسية والمشاكل الاجتماعية".

واضاف أن "الصحة النفسية في العراق حققت تعاونا كبيرا من خلال الوعي وتخصيص مستشفيات وتقديم الخدمات"، موضحا ان "الامراض النفسية موجودة في كل انواعها كما موجودة في اي مجتمع ثانٍ، وان اسباب انتشارها متعددة".

وذكر أنه "من بين الاسباب، القابلية الجينية او الوراثية اضافة الى الظروف الاجتماعية المكتسبة والتي يعيشها الانسان".

وأشار إلى أن "الوزارة تعمل على توفير الكوادر المتخصصة للصحة النفسية وتوسعة القدرات"، مبينا ان "هناك تعاونا مستمرا مع جميع الجهات في مجال الصحة النفسية".

الصحة العراقية: تجديد الشراكة مع شركة روش السويسرية لتعزيز التحول الرقمي

أعلنت وزارة الصحة العراقية، تجديد شراكتها مع شركة روش السويسرية لتعزيز التحول الرقمي والقدرات الصحية في العراق، فيما أكدت الشركة، أنها تلتزم بتقديم أفضل ما لديها من خبرات وموارد لدعم جهود وزارة الصحة في النهوض بالقطاع الصحي.