مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية المصري يلتقي وزير خارجية أوروجواي

نشر
وزير خارجية أوروجواى
وزير خارجية أوروجواى

على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع "عمر باجانينى" وزير خارجية أوروجواي.

وخلال اللقاء، أعرب وزير الخارجية عن الارتياح لمستوى التنسيق والتعاون بين البلدين على المستوى الثنائى والدولى، والتطلع لتعزيز هذا التعاون فى كافة المجالات، مشيرًا إلى أهمية مواصلة العمل على دفع وتفعيل مختلف أطر وآليات التعاون لتعزيز العلاقات، وأهمية زيادة حجم التبادل التجارى على ضوء ما يتمتع به البلدان من إمكانات كبيرة، ووجود اتفاق للتجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور بما يفتح آفاقًا جديدة لتنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية.

اتفق الوزيران على تكثيف التنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفى إطار دعوة البلدين للمشاركة فى قمة مجموعة العشرين، بهدف الدفاع عن أولويات ومصالح الدول النامية فى ظل الاختلال الكبير الذى يشهده الهيكل الاقتصادى العالمى، وضرورة إصلاح النظام الاقتصادى والمالى الدولى، وإحياء التعاون بين مصر وأوروجواى فى إطار الجنوب - جنوب.

تم التباحث خلال اللقاء حول التطورات الخطيرة فى الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلى على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطينى، وشدد الدكتور عبد العاطى على ضرورة تحقيق وقف ‏فورى وشامل ودائم لاطلاق النار فى غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية، وأهمية اضطلاع المجتمع الدولى بمسئولياته لإحتواء هذا التصعيد الخطير.

عبد العاطي يبحث مع وكيل الخارجية الأمريكية التطورات بالشرق الأوسط

كما استقبل وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي، اليوم الجمعة، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية جون باس، على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.

وخلال اللقاء، أعرب الوزير عبد العاطى عن الارتياح للتطور الذى تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين على ضوء انعقاد الحوار الاستراتيجى برئاسة وزيرى الخارجية فى القاهرة مؤخرًا بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

كما تم التباحث خلال اللقاء حول التطورات الخطيرة فى الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلى على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطينى، حيث شدد وزير الخارجية على ضرورة تحقيق وقف ‏فورى وشامل ودائم لاطلاق النار فى غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية واحتواء هذا التصعيد الخطير.