مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بعد مقتل حسن نصر.. تعليق مهم من خبراء عسكريين واستراتيجيين (دلائل عديدة)

نشر
حسن نصر الله
حسن نصر الله

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، حسبما نشر أفيخاي أدرعي تأكيد باستهداف حسن نصر الله في قصف الضاحية الجنوبية يوم الجمعة، ويأتي بيان من حزب الله ليؤكد هو الآخر مقتل نصر الله بالضاحية.

 

مقتل حسن نصر الله 

وتحدث الخبراء العسكريين والاستراتيجيين عن البدائل التي أمام حزب الله لاختيار أمين عام الحزب للفترة المقبلة، ليؤكد العميد ناجي ملاعب، خبير عسكري واستراتيجي من بيروت، إنه يبدوا أن حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله تم استهدفه هو وعدد من القادة في حزب الله، ولا ناجين بهذا الاستهداف والغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت، وفرضية اغتيال حسن نصر الله اعتقد أنها صحيحة.. إسرائيل استخدمت قذائف طولها 7 أمتار تحملها طائرة الـf35 وتخترق 6 أمتار من الكتل الخرسانية و30 متر من التراب.

وأوضح أن هذه الموجة الارتجاجية تتسبب في انهيار كافة المباني وتأثير على المباني المجاورة، مشيرًا إلى أنه ليس صعب اغتيال حسن نصر الله ومن الممكن أن يدل على مكانه، مؤكدًا أن هذا الاغتيال تم التنسيق له قبل كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة، وجرى الموافقة عليه في المستوى السياسي بعد أن تم تجهيز للعملية في ظل توافر المعلومات لدى إسرائيل.

وشدد على أن لدى حزب الله بدائل بعد اغتيال حسن نصر الله الأمين العام للحزب، مؤكدًا أنه كما شهدنا أنه بعد مقتل إسماعيل هنية سريعًا ما اتخذ مكانه يحيى السنوار، موضحًا أن اغتيال نصر الله سيؤثر كثيرًا؛ لأنه لدية شخصية كاريزمية، وإيران ستستمر في استغال حزب الله والاستثمار به في المنطقة.

 

متخصص بالشأن العسكري: إسرائيل تتحضر لاجتياح بري محدود في لبنان خلال الفترة المقبلة

كشف اللواء أركان حرب أيمن عبدالمحسن، المتخصص في الشأن العسكري والاستراتيجي، عن عددا من الحقائق، قائلا إن الحقيقة الأولى تتمثل في أن إسرائيل نجحت في تصفية كامل الكادر القيادي لحزب الله، وذلك من خلال اتباع سياسة الاغتيالات لأهم هذه القيادات، مثل حسن نصر الله زعيم الحزب، وفؤاد شكر رئيس المنظومة الاستراتيجية، وإلى باقي المنظومة.

وأضاف أن الحقيقة الثانية هي أن القوات الإسرائيلية اتخذت عددا من الإجراءات والاستعدادات للتحضير لاجتياح بري محدود خلال الفترة المقبلة، وهذا من خلال حضور رئيس الأركان الإسرائيلي لتدريب للواء دفاع إقليمي على القتال للبنان والمناورة للأراضي اللبنانية، وإعادة تمركز فرقة عملت في جبهة قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية إضافة للفرقتي 36 و146 علاوة على استدعاء لواءي احتياط.

اللواء إبراهيم عثمان: هدف إسرائيل من الحرب في لبنان صرف الانتباه عن الهزيمة بغزة

قال اللواء أركان حرب الدكتور إبراهيم عثمان، الخبير الاستراتيجي ونائب أمين عام مجلس الدفاع الوطني المصري سابقا، إن إسرائيل تتبع سياسية الاختراق الأمني - الاستخباراتي الواسع، وهذه السياسية ركزت عليها القوات الإسرائيلية ومن خلالها تم تنفيذ عمليات اغتيال واسعة في صفوف حزب الله اللبناني، وأيضا عملياتي تفجير البيجرز وأجهزة اللاسيلكي، مشيراً إلى أن إسرائيل تتبع تلك السياسية على جميع الجبهات وليس ضد حزب الله فقط، فهي تتتبع نفسك النهج في قطاع غزة والضفة والغربية، وفي العراق، وفي سوريا وفي إيران، وحاليا تحصد إسرائيل نتائج هذه السياسية من خلال إضعاف قدرات حزب الله.

 

مستشار كلية القادة والأركان: حزب الله اللبناني تعرض لاغتيال معنوي واضح وشديد

قال اللواء أركان حرب أسامة محمود كبير المستشار بكلية القادة والأركان المصرية، إن حزب الله تعرضت لاغتيال معنوي واضح وشديد، وأن حزب الله لكي يستفيق من هذا الكابوس سيلزمه وقتا كبيرًا، موضحا أن اسرائيل تسعى وراء تصفية الرؤوس كلما ظهرت سواء الجديدة أو الرؤوس التي تؤثر عليها من دول أخرى من ذات الإقليم من اليمن أو العراق.

أوضحأن هناك حشد وتجميع والتحضير لعملية برية، ولكن فكرة حدوث شن عملية برية على لبنان لم يقدم عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي، لطلاما هناك نجاح في العمليات الأخرى من تصفية حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله البناني، ورؤوس القيادات وفقدان السيطرة على القوات.

العكاري: هجمات حزب الله ستكون عشوائية الفترة المقبلة

أكد العميد طارق العكاري، المتخصص في الاقتصاد العسكري، أنه كان من المفترض مع دعم حلفاء إسرائيل المادي والتكنولوجي لها، أن يكون هناك رد فعل سريع من حزب الله بعد عملية إنفجار أجهزة البيجر أو عملية إغتيال فؤاد شكر، مشيرًا إلى أن من سيتولى القيادة من الصفوف الثانية لحزب الله إذا ظل على هذا الوضع دون حل مشكلة الاختراق الأمني والعسكري سيتم إغتياله.