مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مشاركة 21 عملًا فنيًا في مسابقة أفلام شباب مصر بمهرجان الإسكندرية السينمائي

نشر
الأمصار

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن مشاركة 21 عملاً فنياً في مسابقة "أفلام شباب مصر" للفيلم الروائي القصير، ضمن فعاليات الدورة الـ40 للمهرجان، التي ستقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

 

 

وتضم المسابقة مجموعة متنوعة من الأفلام التي أبدعها طلاب من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية، حيث يشارك طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بفيلم "أغدا ألقاك"، وطلاب الجامعة العربية المفتوحة بفيلم "صندوق الموسيقى"، بينما يقدم طلاب معهد الكينج مريوط فيلم "نفسي"، كما يشارك معهد الإسكندرية العالي للإعلام بفيلم "iDoser"، والمعهد العالي للدراسات المتطورة بفيلم "وحيد في المدينة".

 

من بين الأعمال المشاركة أيضاً، فيلم "دواير" من جامعة بني سويف، وفيلم "بين ٢" من طلاب جامعة Eslsca، إلى جانب أفلام أخرى مثل "نتمنى لكي التوفيق هذه المرة" و"فاضل دقيقة" لطلاب جامعة فاروس، و"رحيل" من طلاب المعهد العالي للسينما بالقاهرة، وفيلم "بينج بونج" من الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام. كما يشارك طلاب جامعة المنصورة بفيلم "رحلة صغيرة"، إلى جانب أفلام "إلى أبي الذي لا أعرفه" من مدرسة سينما الجزويت، و"عتمة"، و"صدى من غير صوت"، و"النص المليان"، و"ورقة خمسة"، و"وضع يد"، و"بلا جواب"، و"الرحلة اللي تودي".

 

3 أفلام سورية بمهرجان ليبيا السينمائي الدولي للأفلام القصيرة


تشارك المؤسسة العامة للسينما بثلاثة أفلام روائية قصيرة ضمن فعاليات الدورة الأولى من مهرجان ليبيا السينمائي الدولي للأفلام القصيرة.


وتُقام الدورة الأولى من المهرجان تحت شعار "دورة المخرج الراحل محمد الفرجاني" الذي سينطلق الثلاثاء القادم الموافق 1 أكتوبر بمشاركة عربية وأجنبية واسعة.

والأفلام السورية هي؛ "كما يليق بك" تأليف رولاف أيوبي وإخراج كوثر معراوي وفيلم "الزريبة" سيناريو وإخراج الأيهم علي وفيلم "أزمة قلبية" إخراج عمرو علي الذي شارك في كتابته مع هوزان عبدو وتتنافس هذه الأفلام ضمن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة التي تضم 32 فيلمًا من دول عربية وأجنبية.

 

وتضم مسابقة الأفلام الوثائقية 22 فيلمًا عربيًا وأجنبيًا ويتم خلال يومي المهرجان الثاني والثالث تقديم العروض الفنية والأنشطة الثقافية في معهد جمال الدين الميلادي ويختتم المهرجان يوم  4 أكتوبر.

 

وتضم لجنة تحكيم المهرجان كل من المخرج عبدالله الزروق والفنان علي احمد سالم والمخرج أسامة رزق والمخرج ناجي بوسبعة والدكتور نورالدين سعيد والفنانة خدوجة صبري والمخرج  هاشم الزروق  والسيناريست سراج هويدي.

وكان شهد مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج"، مساء أمس الأربعاء، تنافس 3 عروض مسرحية، ضمن المسابقة الرسمية بدورته 14 والتي تحمل اسم الفنان أحمد السقا.