مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية الأمريكية تؤكد على ضرورة التزام الجيش السوداني والدعم السريع بقوانين الحرب

نشر
الخارجية الأميركية
الخارجية الأميركية

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، على ضرورة التزام الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بقوانين الحرب التي تهدف إلى حماية المدنيين.

ضرورة التزام الجيش السوداني وقوات الدعم السريع  

وأشارت إلى أهمية احترام هذه القوانين في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها البلاد، كما دعت الخارجية الأميركية إلى إنهاء أعمال العنف التي تؤثر سلباً على حياة المواطنين، مشددة على ضرورة إزالة العوائق التي تعيق تدفق المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين. 

وأكدت أن هذه الخطوات ضرورية لضمان سلامة المدنيين وتحسين الوضع الإنساني.

في سياق متصل، أعربت الخارجية الأميركية عن دعمها لتطلعات الشعب السوداني نحو تحقيق السلام والحرية والعدالة. وأكدت على أهمية العمل الجماعي لتحقيق هذه الأهداف النبيلة التي يسعى إليها الشعب.

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن المبعوث الخاص إلى السودان، توم بيريلو، سيواصل جهوده للضغط على الجيش وقوات الدعم السريع بهدف التوصل إلى اتفاق إنساني يساهم في إنهاء الأعمال العدائية بشكل شامل وتوسيع نطاق مرور المساعدات الإنسانية.

وأوضحت الخارجية الأميركية أن بيريلو سيقوم بزيارة نيروبي وأديس أبابا، حيث سيلتقي مع قادة من المجتمع المدني واللاجئين لمناقشة سبل معالجة الأزمة الحالية ومستقبل الديمقراطية في السودان.

كما أكدت الوزارة أن بيريلو سيجري لقاءات مع مسؤولين من بينهم ممثلون عن الاتحاد الأفريقي وإيغاد خلال زيارته إلى نيروبي وأديس أبابا، في إطار تعزيز الجهود الرامية إلى إنهاء النزاع في السودان.

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة فرضت قيودًا على تأشيرات دخول أعضاء من حكومة جنوب السودان وغيرهم ممن عرقلوا وصول المساعدات الإنسانية إلى البلاد بفرض ضرائب باهظة على الشحنات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر: "رغم التأكيدات، لم تخفض الحكومة حتى الآن التكاليف الباهظة للغاية، ولم تخفف العقبات البيروقراطية، والمخاطر المرتبطة بتقديم المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين من جنوب السودان".

وأضاف في بيان أن "هذا يثير تساؤلات حول استعدادها وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها المنصوص عليها في اتفاق السلام لعام 2018 بخلق بيئة مواتية لتقديم المساعدات الإنسانية وحماية (هذه المساعدات)".

وتحظر القيود على التأشيرات دخول المستهدفين بها إلى الولايات المتحدة.=

بتروناس تقاضي جنوب السودان بسبب أصول محلية


أفادت وكالة بلومبرغ، بأن وحدة تابعة لشركة الطاقة الماليزية العملاقة المملوكة للدولة بتروناس رفعت دعوى قضائية على جنوب السودان تتهمه بعرقلة بيع أصول محلية بقيمة 1.25 مليار دولار والاستيلاء على النشاط التجاري للشركة في الدولة.