مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المبعوث الأمريكي يبدأ جولة افريقية لبحث وقف الحرب بالسودان

نشر
المبعوث الأمريكي
المبعوث الأمريكي

يبدأ المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان توم بيرييلو الأحد زيارة إلى نيروبي وأديس أبابا لمواصلة الجهود الدبلوماسية الهادفة لانهاء الصراع في السودان.

المبعوث الأمريكي إلى السودان:

وسيجري المبعوث لقاءات مع اللاجئين السودانيين والقادة المدنيين بشأن استعادة المسار الديموقراطي.

وبناءً على الزخم الدبلوماسي الذي تم تحقيقه خلال أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة رفيع المستوى، سيلتقي المبعوث الخاص بمسؤولين في الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية للتنمية “ايقاد”، وسيواصل المبعوث الخاص جهوده الرامية إلى تعزيز عملية شاملة لانتقال السودان إلى الحكم المدني.

كما سيلتقي بقادة المجتمع المدني السوداني والمنظمات غير الحكومية الدولية التي تركز على الدعم الإنساني وحماية المدنيين.

وبحسب الخارجية الاميركية فان المبعوث الخاص سيواصل جهوده الرامية إلى تعزيز عملية شاملة لانتقال السودان إلى الحكم المدني. 

وستساهم هذه المشاورات أيضًا في دعم الجهود الدبلوماسية الاميركية للضغط على الدعم السريع واالجيش السوداني، للموافقة على هدن إنسانية تؤدي إلى وقف شامل للأعمال العدائية، وتوسيع نطاق الوصول الإنساني.

واضافت الخارجية في بيانها “تقف الولايات المتحدة إلى جانب الشعب السوداني وتطلعاته إلى السلام والحرية والعدالة. وندعو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى إنهاء العنف، وإزالة جميع الحواجز التي تحول دون تلبية الاحتياجات الإنسانية، وظروف المجاعة، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، واحترام قوانين الحرب فيما يتصل بحماية المدنيين”.

وأشارت إلى أهمية احترام هذه القوانين في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها البلاد، كما دعت الخارجية الأميركية إلى إنهاء أعمال العنف التي تؤثر سلباً على حياة المواطنين، مشددة على ضرورة إزالة العوائق التي تعيق تدفق المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين. 

وأكدت أن هذه الخطوات ضرورية لضمان سلامة المدنيين وتحسين الوضع الإنساني.

في سياق متصل، أعربت الخارجية الأميركية عن دعمها لتطلعات الشعب السوداني نحو تحقيق السلام والحرية والعدالة. وأكدت على أهمية العمل الجماعي لتحقيق هذه الأهداف النبيلة التي يسعى إليها الشعب.

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن المبعوث الخاص إلى السودان، توم بيريلو، سيواصل جهوده للضغط على الجيش وقوات الدعم السريع بهدف التوصل إلى اتفاق إنساني يساهم في إنهاء الأعمال العدائية بشكل شامل وتوسيع نطاق مرور المساعدات الإنسانية.