مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مدير الموانئ العراقية يصدر توجيهات لإدارة ميناء أم قصر

نشر
مدير الموانئ العراقية
مدير الموانئ العراقية

أصدر مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي، اليوم الاثنين، توجيهات لإدارة ميناء ام قصر.

بيان عام مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق 

وقال الفرطوسي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): "أجرينا اليوم برفقة قيادة القوات البحرية والمدونة الدولية جولة ميدانية في ميناء أم قصر".

واضاف انه "تم الاطلاع على الاجراءات الامنية المتبعة في شحن وتفريغ البضائع"، موجهاً "بالتأكيد على تشديد الاجراءات تحسبا لاي طارئ".

وتابع "اطلعنا على حركة دخول وخروج الشاحنات إلى ساحات الميناء وحركة نقل البضائع وعدد من المشاريع التطويرية".

الجدير بالذكر أن العراق وعبر الشركة العامة لموانئ العراق  يمتلك (5) موانئ، أحدها تخصصي في المشتقات النفطية، كما أن هناك ميناء آخر قيد الإنشاء (ميناء الفاو الكبير) والذي من المتوقع يكون واحداً من أكبر عشر موانئ في العالم، حيث يشهد نسب إنجاز متقدمة، كما أن حركة البضائع ومناولة الحاويات قد شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال الأربع سنوات الماضية.

أعلنت الشركة العامة لـ موانئ العراق، اليوم الاحد، عن تفاصيل مشروع بناء خمسة ارصفة ضمن مشروع إنشاء محطة الحاويات بميناء الفاو الكبير.

تحركات عاجلة من الشركة العامة لـ موانئ العراق

وذكرت الشركة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع): "يعد المشروع من المشاريع الخمسة ضمن مشاريع ميناء الفاو الكبير، بمساحة ارصفة تبلغ (167,000) م2".

وأضاف، ان "حفر الاعماق لواجهة الارصفة وصل الى ((-22.6، وكمية الحفر في واجهة الارصفة بلغت (2,600,000) م3"، مبينة ان "عدد الركائز يبلغ (1736) ركيزة انبوبية، وكمية الصخور مختلفة القياسات المستخدمة تبلغ (1,500,000) طن، وكمية المواد الرملية والحصوية والسبيس تبلغ (2,000,000) م3".

وأشارت الى ان "عدد القطع المسبقة الصب المستخدمة مختلفة الاشكال والتصاميم والاستخدامات تبلغ (6050) قطعة، وحجم الكونكريت المستخدم يبلغ (130,000) م3"، موضحة ان "عدد الجسور الرابطة يبلغ (880) جسرا، وكمية التبليط بالاسفلت تبلغ (12,600) طن".

وأكدت، ان "عدد المصدات يبلغ (117) مصدة، وعدد مرابط السفن يبلغ (144) مربطاً".

وفي وقت سابق، أعلن وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، اليوم الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة العامة لإدارة موانئ العراق ومجموعة موانئ أبو ظبي.